بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 13 سبتمبر 2024 05:09 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

طريقة عزل الاسطح من الحرارة بالفوم

بوابة إفريقيا الاقتصادية

طريقة عزل الاسطح من الحرارة بالفوم تعتبر حلاً فعالاً للحفاظ على درجات حرارة مريحة داخل المباني وتقليل استهلاك الطاقة، ويتمتع هذا النوع من العزل بخصائص عزل حراري ممتازة تساعد في منع تسرب الحرارة بين الداخل والخارج، مما يعزز من كفاءة استخدام الطاقة، ويقلل من الحاجة إلى استخدام أجهزة تكييف الهواء والتدفئة بشكل مفرط، ويساهم الفوم كمادة عازلة في توفير التكاليف الناتجة عن الطاقة، حيث يقلل من الفجوات والتسريبات التي قد تؤدي إلى هدر الحرارة أو البرودة داخل المبنى.

طريقة عزل الاسطح من الحرارة بالفوم

عزل الفوم يحتاج إلى اتباع الخطوات الحديثة، والعصرية حتى يتم بشكل فعال ويحمي المباني ويستمر لفترات طويلة من الوقت، وأبرز الخطوات المتبعة هي:

  • ننظف الأسطح التي تحتاج إلى العزل حتى تصبح ملساء، ولا تحتوي على الشوائب أو الاتربة التي تقلل من فاعلية التصاق الفوم.
  • نرش السطح بالماء ونتركها حتى تجف.
  • ندهن الاسطح بمادة البيتومين من خلال الفرش المخصصة لذلك.
  • نطبق لفائف الفوم على الأسطح بالكامل، ونتركها حتى تجف.
  • ندهن طبقة الفوم مادة الاكريليك لتوفير الحماية الكاملة لها من التعرض إلى أشعة الشمس الضارة، ونزيد من عمرها الافتراضي.

أهمية عزل الأسطح بالفوم

عزل الأسطح بالفوم يمتلك أهمية كبيرة نظراً لعدة عوامل، ولذا لابد من تطبيقة على الأسطح المعرضة إلى التسريب حتى يتم حمايتها من أضرار التسريبات، وأبرز فوائد استخدام الفوم هي:

  • يساهم العزل بالفوم في تقليل استخدام أجهزة التدفئة والتبريد، نظراً لقدرته على منع انتقال الحرارة بين الداخل والخارج، مما يقلل من استهلاك الطاقة بشكل كبير.
  • يحافظ على درجات حرارة مريحة داخل المباني على مدار السنة، مما يعزز من راحة السكان ويحسن جودة الحياة داخل المنازل والمباني التجارية.
  • يعمل الفوم كحاجز فعال ضد الرطوبة والعوامل البيئية الضارة مثل الأمطار والرطوبة، مما يحمي البنية التحتية من التآكل والتلف على المدى الطويل.
  • يساهم الفوم في تقليل التكاليف الناتجة عن صيانة، وإصلاح أنظمة التدفئة والتبريد، إضافة إلى زيادة عمر البنية التحتية.

أنواع العزل بالفوم

عزل الفوم يتم تطبيقه من خلال طريقة عزل الاسطح من الحرارة بالفوم ويستخدم في العديد من الخدمات، وله العديد من الأنواع، وأبرز أنواعه هي:

العزل الحراري

الفوم مميز جدًا في تطبيق العزل الحراري بجميع الاشكال منه سواء كان المرن أو اللاصق أو النوع الرغوي أو الفوم الالواح أو السائل، فجميعها تعمل بالشكل الفعال في تغليف المباني من درجات الحرارة العالية، ويتم تطبيق الواح الفوم تحت أرضيات البلاط، حتى تمنع التسربات المائية والحرارية، ويمكن بسهولة تنظيفها، وتدوم لفترات طويلة من الوقت.

العزل المائي

الفوم رائع في تطبيق العزل المائي على مواسير الصرف الصحي أو البيارات والخزانات أو الاسطح المعرضة إلى التسرب المائي، لان له قدرة كبيرة على حماية المباني، وتغليفها لفترات طويلة، ويستخدم مع إضافة بعض العوازل الاخرى من خلال طريقة عزل الاسطح من الحرارة بالفوم مميزة، ويتم تطبيق الفوم طبقًا إلى السُمك المطلوب حتى يناسب الأسطح التي يتم تغطيتها، ويتم تغطية الفوم بعد أن يجف بطبقة من الخيش المقطرن، حتى توفر له عازل قوي لحمايته.

عزل الرطوبة

يساهم بشكل كبير في حماية الجدران، والأسطح الخارجية من التعرض إلى تسرب بخار الماء بسبب نسبة الرطوبة التي ترتفع خلال أوقات الصيف، والتي ينتج عنها الشروخ، والتصدعات التي تصيب الجدران، والأرضيات مما ينتج عنه التسربات المائية الخطيرة.

سعر عزل الفوم

عزل الفوم يتمتع بمكانة مهمة في مجموعة واسعة من التطبيقات، حيث يتفاوت سعره بناء على جودته، والشركة المصنعة له، والشركات الكبيرة تفضل استخدامه بسبب فاعليته العالية والجودة التي يتمتع بها كمادة عازلة، والفوم الحراري يعد من أكثر أنواع العزل المطلوبة بشكل دائم، حيث يحافظ على سلامة المباني ويحميها من التلف والتدمير المحتمل.

يتوفر الفوم الحراري في أشكال متنوعة، بما في ذلك الرغوة، الألواح العازلة، والأشكال الأخرى مثل الشكل الصلب والحبيبات، والفوم الذي يتخذ شكل الرغوة يعتبر أفضل أنواع العزل لقدرته على التشكل، والوصول إلى جميع الأجزاء بسهولة، ويتراوح سعر متر عزل الفوم من 19 ريال وهذا ما ذكرته شركة عزل فوم بالرياض وهي شركة متخصصة ومعتمدة في الرياض.

طريقة عزل الاسطح من الحرارة بالفوم من أكثر الطرق التي تتم خلال عزل الأسطح حتى تلبي احتياجات الأسطح في الحماية، والتغليف من العوامل البيئية المحيطة.

المرصد
الأسبوع