بوابة إفريقيا الاقتصادية
الخميس، 28 مارس 2024 12:01 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

زبدة الشيا للشعر

بوابة إفريقيا الاقتصادية

تُعتبر زبدة الشيا من أشهر المنتجات التي يتم استخدامها لتحسين نمو الشعر، والمحافظة عليه، فهي منتج يتوفر في كافة الدول، ومن السهل جدًا الحصول عليه، كما يتميز هذا المنتج بأسعاره التي تناسب كافة الأفراد، ولا تقتصر أهمية زبدة الشيا على علاج الشعر فقط، حيث تستخدم هذه الزبدة للعديد من الأغراض التي تهدف في النهاية إلى وصول الفرد إلى أعلى مراحل الرضى عن الذات.

تعريف زبدة الشيا

تُعرف زبدة الشيا على أنها دهون يتم استخراجها من جوز شجرة الشيا، والتي تنمو بشكل كبير في غرب أفريقيا، وتتمتع زبدة الشيا بلون أبيض مائل إلى اللون الأصفر، واستخدمت هذه الزبدة كمنتج تجميلي لعدة قرون، وما زال استخدامها منتشرًا إلى يومنا هذا.

زبدة الشيا للشعر

إليك أهم الفوائد التي يجنيها الأفراد عند استخدام زبدة الشيا للشعر:

  • ترطيب الشعر

تحتوي زبدة الشيا على العديد من الفيتامينات، والأحماض التي تساعد على ترطيب الشعر، ومنع تعرضه للجفاف، حيث تمنح الشعر مظهرًا صحيًا جدًا، ولا تسبب ظهور أي طبقات دهنية على الشعر.

  • تحفيز نمو الشعر

تحفز زبدة الشيا بصيلات الشعر على النمو بشكل صحي، وسريع، حيث تمد الشعر بالزيوت اللازمة لنموه، ويمكن استخدام زبدة الشيا لتحفيز نمو الشعر عن طريق تدليك فروة الرأس بهذه الزبدة بشكل مستمر دون انقطاع.

  • منع تساقط الشعر

تساعد زبدة الشيا على تقوية بصيلات الشعر بسبب وجود مضادات الالتهابات، والأحماض التي تعالج مشكلات بصيلات الشعر، وتمنحها قوة كبيرة.

  • تحمي الشعر من الحرارة

يؤدي تعرض الشعر إلى درجات الحرارة المرتفعة إلى تساقطه، وضعفه، حيث تساعد زبدة الشيا على تشكيل طبقة حماية للشعر تمنعه من التأثر بدرجات الحرارة المرتفعة الناتجة عن حرارة الطقس، أو استخدام أدوات تصفيف الشعر كالسشوار، وغيره.

استخدامات أخرى لزبدة الشيا

إليك أشهر الاستخدامات الأخرى لزبدة الشيا:

  • تستخدم زبدة الشيا لترطيب الجسم، فهي آمنة على كل مناطق الجسم، كما أنها تمنح الجسم ملمسًا ناعمًا جدًا، بالإضافة إلى أنها تعتبر علاجًا فعالًا للأكزيما، وجفاف الجسم.
  • تُساعد زبدة الشيا على محاربة ظهور حب الشباب المزعجة على الوجه، كما أنها قادرة على معالجة هذه الحبوب، والتخلص من آثارها التي تبقى على الوجه، ويعود ذلك بسبب احتواء هذه الزبدة على العديد من الأحماض المضادة للالتهابات.
  • تُعزز هذه الزبدة من إنتاج الجسم للكولاجين، وهو عنصر مهم جدًا للمحافظة على نقاء البشرة، وترطيبها، وحيويتها.
  • تُساعد زبدة الشيا على محاربة علامات تقدم السن التي تظهر على البشرة مع تقدم العمر مثل التجاعيد المزعجة.
  • تعمل زبدة الشيا على التخلص من الخطوط المزعجة التي تظهر على الجسم لعدة أسباب مثل الحمل، والولادة، كما أنها قادرة على إخفاء الآثار الناتجة عن الندب، والجروح.
  • تحمي زبدة الشيا البشرة من أشعة الشمس الضارة، فهي تمنح البشرة طبقة حماية ضد أشعة الشمس.

مرجع 1

مرجع 2

مرجع 3

مرجع< 4

المرصد
الأسبوع