بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 1 مارس 2024 11:56 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

معلومات عن التكييفات

بوابة إفريقيا الاقتصادية

في الفترة الأخيرة ازداد الطلب بشكل كبير على التكييفات بالشكل الكبير، وهذا حيث تعددت العديد من الأنواع وأيضاً الأشكال الخاصة بالتكييف، وهذا حيث ازداد الطلب عليها بالشكل الكبير بحث أصبح التكييف وأيضاً التبريد هم الذين يستهلكون الجزء الكبير من الفاتورة الخاصة بالطاقة، وذلك على مستوى العالم، سواء كان على المستوى الخاص بالمكيفات المنزلية أو حتى التكييف والتبريد الذي يتم استخدامه في العديد من التطبيقات الأخرى، والتي تكون مثل المصانع والعديد من الخدمات الصحية المختلفة، وفي هذا المقال سوف نقوم بعرض العديد من المعلومات المختلفة التي تخص التكييف.

أنواع التكييفات

توجد عدة أنواع من المكيفات المستخدمة لتبريد الهواء في المنازل والمباني، وسوف نقوم بعرض العديد من تلك الأنواع فيما يلي:

تكييف الهواء المركزي (Central Air Conditioning)

يستخدم في التبريد وتوزيع الهواء في مبنى بأكمله عبر نظام مركزي، ويتكون من وحدة تبريد مركزية وشبكة من القنوات والمنافذ لتوزيع الهواء إلى الغرف المختلفة، كما يعتبر تكييف الهواء المركزي فعالًا للمساحات الكبيرة ويوفر توزيع متساوٍ للهواء المبرد.

تكييف الفريون المنفصل (Split Air Conditioning)

يتكون من وحدتين منفصلتين، وحدة داخلية ووحدة خارجية، ويتم تركيب الوحدة الداخلية داخل الغرفة، بينما توضع الوحدة الخارجية في مكان خارجي مثل الجدار أو الشرفة، كما تتصل الوحدتين بأنابيب تحمل الفريون لنقل الهواء المبرد.

تكييف القناة (Ducted Air Conditioning)

يستخدم لتبريد المنازل أو المباني بالكامل، ويتم توزيع الهواء المبرد عبر نظام من القنوات المخفية في السقف أو الجدران، ويعتبر تكييف القناة مثاليًا للمساحات الكبيرة ويوفر توزيعًا متساويًا للهواء في جميع الغرف.

تكييف الهواء المحمول (Portable Air Conditioning)

يتميز بقابلية النقل والتنقل ويمكن استخدامه في غرفة واحدة فقط، ويحتوي على وحدة محمولة تحتوي على مروحة ونظام تبريد، وتوجد أنابيب لتصريف الحرارة من الوحدة، ويتم توجيه الأنبوب الساخن إلى الخارج من خلال نافذة مفتوحة أو فتحة في الحائط.

الأحصنة في التكييفات

كما أن العديد من التكييفات تختلف في النظم الخاصة بالأحصنة الموجودة فيها وتكون وظيفة الأحصنة في المكيفات هي القدرة التبريدية للوحدة، فيتم قياس قدرة التكييف بوحدة الحصان (HP)، وتشير إلى معدل التبريد الذي يمكن للتكييف توفيره، واحد حصان يعادل تبريد 12,000 وحدة حرارية بريطانية في الساعة (BTU/h).

  • فيوجد تكييف 1.5 حصان وهو الذي يكون قادرًا على توفير تبريد بمعدل حوالي 18,000 BTU/h، ويعتبر هذا الحجم من التكييف مناسبًا لغرفة متوسطة الحجم تتراوح مساحتها بين 300 إلى 500 قدم مربع (حوالي 28 إلى 46 متر مربع).
  • ويوجد تكييف 2.25 حصان والذي يكون قادر على توفير تبريد بمعدل حوالي 27,000 BTU/h، ويعتبر هذا الحجم من التكييف مناسبًا لغرفة متوسطة إلى كبيرة الحجم تتراوح مساحتها بين 500 إلى 800 قدم مربع (حوالي 46 إلى 74 متر مربع).
  • بالإضافة إلى تكييف 3 حصان والذي يبرد بمعدل حوالي 36,000 BTU/h، ويعتبر هذا الحجم من التكييف مناسبًا لغرفة كبيرة الحجم تتراوح مساحتها بين 800 إلى 1,200 قدم مربع (حوالي 74 إلى 111 متر مربع) أو لتبريد مساحات أكبر مثل الصالات أو المكاتب الكبيرة.

وإلى هنا نكون قد عرضنا عليكم العديد من المعلومات التي تخص التكييفات والتي سوف تحتاجها عند شراء أي نوع من أنواع المكيفات لكي تعرف كل ما يناسبك من أنواع المكيفات المختلفة والتي تناسب العديد من الغرف والأماكن والتي تبرد المكان بالطريقة المتساوية.

المرصد
الأسبوع