بوابة إفريقيا الاقتصادية
الخميس، 28 مارس 2024 10:57 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

أسواق عالمية

كيف أشتري عقاراً بسعر مقبول في تركيا؟

بوابة إفريقيا الاقتصادية

كيف أشتري عقارًا بسعر مقبول في تركيا هذا ما يبحث عنه كثيرًا في محركات البحث على جوجل، فأصبح الكثير من الأجانب يرغبون في العيش في تركيا وامتلاك عقار بها، كونها أصبحت من أهم المدن السياحية في الآونة الأخيرة، وأيضًا أصبحت من أفضل الدول للاستثمار العقاري، ويختلف أسعار العقارات والشقق داخل تركيا من مدينة إلى أخرى ومن مكان إلى آخر داخل المدينة، فتركيا تتمتع بمدن عظيمة بها العديد من المعالم السياحية والآثار الدينية ومناظر خلابة للطبيعة، وسنتعرف على كل ما يخص الاستثمار العقاري في تركيا والحصول على الجنسية التركية في السطور القادمة.

كيفية الحصول على الجنسية التركية

عليك أولًا قبل نقل عيشك وشراء عقار أو شقة في تركيا أن تكون قد حصلت على الجنسية التركية أولًا، حتى تتمكن من العيش داخلها والحصول على جميع حقوقك كمواطن تركي وليس أجنبي، وما يجعل حصولك على الجنسية مهم كون أن الجواز التركي يحتل المرتبة 37 عالميًا ما بين دول العالم، بالإضافة إلى أنك ستحصل بكل سهولة على فيزا شنغن الخاصة بالاتحاد الأوروبي، ليس هذا فحسب فإنك ستتمكن من دخول أكثر من 72 دولة دون الحاجة أن تحمل فيزا، ستحصل على تعليم مجاني لأطفالك، يمكنك أيضًا الحصول على أكثر من جنسية من دول أخرى، ومن أبرز الدول التي يمكن السفر إليها دون الحاجة إلى فيزا هي كوريا الجنوبية، واليابان، وروسيا، وسنغافورة.

ما هي أنواع جواز السفر التركي

يوجد أربع أنواع للجواز السفر التركي، وهي:

  • جواز السفر الأحمر: يحصل عليه جميع المواطنين التركيين والحاملين الجنسية التركي، ويعرف باسم جواز السفر العمومي ويتم إصداره من قبل النفوس في وزارة الداخلية التركية.
  • جواز السفر الأخضر: يحصل على العاملين في دولة تركيا هم وأسرهم ويكون على حسب درجة القرابة، فإن كنت تحمل جواز السفر الأخضر فإنه يمكنك الدخول والخروج إلى دول أخرى دون الحاجة إلى فيزا.
  • الجواز السفر الأسود: وهذا يُمنح لأعضاء البرلمان التركي، وللوزراء ورئيس الشئون الدينية.
  • الجواز السفر الرمادي: يُمنح للعاملين لصالح الدولة خارج تركيا.

ولكي تحصل على الجنسية التركية والتمتع بكافة الحقوق كمواطن تركي، فإنك يمكن دخولك تركيا كمستثمر أو أنك تقوم بإيداع مبلغ مالي يبدأ من 250 ألف دولار أمريكي إلى 500 ألف دولار أمريكي في أحد البنوك التركية ومن ثم الحجز لمدة ثلاث سنوات والحصول على الجنسية لك ولزوجتك وأبنائك.

شراء وامتلاك الشقق في تركيا

هناك عدة معايير يجب عليك الاطلاع عليها لكي تتمكن من شراء أفضل عقار أو شقة في تركيا وتكون مناسبة للسعر الذي ترغب فيه، فمعروف أن تركيا بها العديد من المدن السياحية وتأتي في المقدمة مدينة إسطنبول وبالتأكيد أن تبحث عن شقق للبيع في إسطنبول، لكن المناطق الرئيسية في هذه المدينة أسعار الشقق مرتفع وباهظ للغاية، فعليك اختيار الأماكن المجاورة لهذه المناطق لكي تتمكن من الحصول على شقة بسعر مخفض، والمعايير التي يجب عليك الاهتمام بها عند اختيار شقتك أو عقارك، هي:

  • ذكرنا أولًا اختيار المدينة المناسبة للسعر الذي ترغب به وأن تكون الشقة ليست في المناطق الرئيسية للمدن السياحية كإسطنبول، وأنطاكيا، وبودريوم، وأنقرة.
  • الإطلالة الخاصة بالعقار أو الشقة هي أيضًا تتحكم في السعر، فإن كانت الإطلالة على بحر أو مساحات خضراء، أو على طريق رئيسي فيكون السعر مرتفع، لكن لو كانت الإطلالة على منطقة حيوية أو مجمع سكني راقي فيكون السعر مُخفض.
  • تحديد مساحة الشقة التي ترغب في العيش بها، فكلما كانت مساحة الشقة أقل كلما كان السعر مخفض، وكلما كانت المساحة أكبر فإن السعر يرتفع، ويعتبر أفضل المساحات وبسعر مناسب لك وللأسرة هي شقة تضم غرفتين وصالة والإطلالة على مجمع حيوي.
  • تحديد أيضًا نوع الشقة التي ترغب في امتلاكها هل ستقوم بالعيش بها، أو ستقوم باستثمارها وإعادة بيعها، أم شقة للإيجار.

بعد أن تعرفت على المعايير المهمة لاختيار العقار يمكنك الحصول على شقق للبيع في تركيا واختيار المناسب لك ولأسرتك.

المرصد
الأسبوع