بوابة إفريقيا الاقتصادية
الخميس، 25 أبريل 2024 01:11 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد العربي

البنك الأهلي المصري يقدم لعملائه شهادات ادخارية بعائد 13%

بوابة إفريقيا الاقتصادية

يرصد موقع “بنوك واستثمار” أسعار العائد على شهادات الادخار بالبنك الأهلي المصري وذلك بعد قرار البنك المركزي المصري بتثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض للمرة العاشرة على التوالي وذلك خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية أول أمس الخميس والذي يعتبر الاجتماع الأول لعام 2022.

وقد حافظ المركزي على أسعار الفائدة عند مستوى 8.25% للإيداع و9.25 % للإقراض، و8.75% لسعر الائتمان والخصم وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، وهو المستوى الذي وصلت إليه تلك الأسعار في نوفمبر 2019.

ويقدم البنك الأهلي المصري شهادات الادخار بأسعار فائدة ثابتة ومتغيرة كما تتباين الآجال الزمنية بين 3 و 5 و 7 سنوات، كما يقدم البنك شهادة أمان المصريين بأعلى عائد.

وتتميز الشهادة البلاتينية من البنك الأهلي بإمكانية الاقتراض بضمانها من أي من فروع البنك وفقاً للتعليمات السارية، كما يمكن اصدار بطاقات ائتمان بأنواعها بضمان تلك الشهادة، ويبدأ احتساب العائد من يوم العمل التالي ليوم الشراء.

وتقدم هذه الشهادة عائد ثابت يصل إلى 11% لمدة 3 سنوات بحد أدنى للشراء 1000 جنيه وتصرف دورية العائد شهريًا.

كما لا يمكن استرداد الشهادة قبل مضي 6 أشهر اعتباراً من يوم العمل التالي ليوم الشراء لكن يمكن استردادها قبل نهاية المدة وفقا للقواعد والشروط المعلنة في البنك وتسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الاسمية.

بينما ترتبط الشهادة المتغيرة بسعر ايداع البنك المركزي المصري بزيادة 0.25%، وبآجال تصل إلى 3 سنوات وحد أدنى للشراء بنحو 1000 جنيه كما يقدر العائد حالياً بنحو 8.5%، ويبدأ احتساب العائد من يوم العمل التالي ليوم الشراء.

ويمكن الاقتراض بضمان هذه الشهادات من أي من فروع البنك وفقا للتعليمات السارية، كما تضمن الشهادة إصدار مختلف بطاقات الائتمان.

كما يقدم البنك الأهلي لمصري الشهادة الخماسية؛ وهي شهادات ذات عائد شهري ثابت يصل إلى 10.25% لمدة 5 سنوات بحد أدنى للشراء لا يقل عن 1000 جنيه.

وتتميز تلك الشهادة بنوع العائد ثابت طوال مدة الشهادة، كما يبدأ احتساب العائد من الشهر التالي من شهر الشراء، ويمكن الاقتراض بضمان هذه الشهادات، كما تساعد في ضمان إصدار بطاقات الائتمان بجميع أنواعها.

ويتيح البنك أيضاً شهادة أمان المصريين، والتي تعتبر من أهم الشهادات التي تتميز بعائد مرتفع يصل إلى 13% بآجال 3 سنوات، وتصدر الشهادة بفئات 500جنيه ومضاعفاتها، بينما يصل الحد الأقصى للشهادة 2500 جنيه، ولا يجوز الاقتراض بضمان هذه الشهادات أو إصدار بطاقة الائتمان بأنواعها.

وتسترد الشهادة بكامل قيمتها في نهاية المدة (القيمة الإسمية + العوائد المتبقية بعد الخصم قيمه الاقساط) ويمكن استردادها في أي وقت من تاريخ الشراء وفقاً لرغبة العميل بالقيمة التي تم شراء الشهادة بها.

وتتميز شهادة أمان بإصدار وثيقة تأمين على الحياة للعميل، كما يمكن شراؤها من خلال محفظة الفون كاش، وتصدر للأفراد من سن 18 سنة حتى 59 سنة.

وتستحق التعويضات في حالة وفاة المؤمن عليه بحد أقصى لحالة الوفاة الطبيعية 50 ألف جنيه والوفاة بحادث 250 ألف جنيه، ويمكن سداد مبلغ التأمين (التعويض) حال الوفاة على معاش مضمون الدفع لمدة محددة‏، وتسقط وثيقة التأمين حالة قيام العميل باسترداد الشهادة، أو بلوغ العميل سن الـ60 عاماً.

المرصد
الأسبوع