بوابة إفريقيا الاقتصادية
الأربعاء، 29 مايو 2024 04:36 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد الجزائري

التوقيع على 26 اتفاقية تعاون بين الجزائر وموريتانيا

بوابة إفريقيا الاقتصادية

أجمع الوزير الأول الجزائري، أيمن بن عبد الرحمان، و نظيره الموريتاني، محمد ولد بلال مسعود، اليوم الأربعاء، على نجاح الدورة الـ19 للجنة المشتركة الكبرى الجزائرية-الموريتانية للتعاون، والتي كللت بالتوقيع على 26 اتفاقية من شأنها تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

وفي تصريح صحفي أدلى به عقب التوقيع على 26 اتفاقية تخص العديد من القطاعات، أكد بن عبد الرحمان على أهمية هذه الدورة الـ19 من اللجنة المشتركة الجزائرية-الموريتانية، مذكرا بحرص رئيسي البلدين على تنشيط أطر التعاون الثنائي وتفعيل آليات التشاور والتنسيق بين البلدين وعلى كافة المستويات.

كما سمحت المحادثات التي أجراها مع نظيره الموريتاني بالوقوف على واقع وآفاق العلاقات بين البلدين، للمضي قدما نحو تطوير تعاونهما الثنائي من خلال استكمال المشاريع القائمة، واستكشاف آفاق أخرى للشراكة والاستثمار، وفق خارطة طريق تحدد أولوياتهما وأهدافهما المشتركة ضمن أطر زمنية محددة.

واستعرض الوزير الأول أهم الاتفاقيات التي كللت هذه الدورة، لا سيما تلك المتعلقة بالمجالات الأمنية وكذا قطاع الطاقة، مسجلا عزم الجزائر على مرافقة موريتانيا فيما هي مقبلة عليه في مجال استكشاف الغاز الطبيعي.

كما جدد التأكيد على أن البلدين "سيعملان سويا وبكل جهد" على الرفع من حجم المبادلات الاقتصادية والتجارية، اعتمادا على ما تم إنجازه أو المشاريع التي توجد حاليا قيد التنفيذ، كالخط البحري الذي تم فتحه لهذا الغرض والطريق البري الذي سيربط بين تندوف و الزويرات. والذي "تفتخر الجزائر بالمساهمة التي تقدمها عن طريقه لتعزيز جهود الاتحاد الافريقي لتكريس الاندماج والتكامل بالقارة".

ومن جهته،أكد الوزير الأول الموريتاني، محمد ولد بلال مسعود، أن الدورة الـ19 للجنة المشتركة الكبرى الجزائرية-الموريتانية كانت "ناجحة بكل المقاييس"، حيث "عكست طموح البلدين في تعزيز تعاونهما، من خلال الكم الكبير للاتفاقيات الموقعة ونوعيتها".

كما أعلن في هذا الصدد عن وضع آلية جديدة للمتابعة، تضم الوزراء المعنيين بالقطاعات التي شملتها الاتفاقيات الموقعة اليوم بالعاصمة الموريتانية نواكشوط.

المرصد
الأسبوع