بوابة إفريقيا الاقتصادية
الثلاثاء، 29 نوفمبر 2022 10:09 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

أكبر مصفاة نفط في أفريقيا تبدأ الإنتاج في النصف الثاني من 2023

بوابة إفريقيا الاقتصادية

من المتوقع أن تدخل أكبر مصفاة نفط في أفريقيا -التي تُبنى في نيجيريا من قبل أغنى رجل في القارة السمراء أليكو دانغوتي- حيز التشغيل بحلول منتصف عام 2023، وفقًا لشركة النفط الحكومية التي تمتلك حصة 20% في المشروع.

وتُعدّ نيجيريا أكبر مُنتج ومصدّر للنفط في أفريقيا، وعلى الرغم من ذلك تعتمد البلاد بشكل كبير على واردات الوقود، مع تعرّض حقولها النفطية للسرقة وإهمال مصافي التكرير في البلاد على مدار عقود، بحسب وحدة أبحاث منصّة الطاقة المتخصصة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية النيجيرية ميلي كياري: إنه "من المُخطّط افتتاح أكبر مصفاة نفط في أفريقيا بالربع الأول من عام 2023، لكننا نعتقد أنها ستدخل حيز التشغيل الفعلي، بحلول منتصف العام المقبل"، وفقًا لوكالة بلومبرغ الأميركية.

وقف استيراد الديزل والبنزين

أضاف كياري في تصريحات صحفية، أن شركة النفط الوطنية ستتوقف عن استيراد المنتجات النفطية المكررة العام المقبل (2023)، بمجرد بدء تشغيل المصفاة التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 650 ألف برميل يوميًا، واستكمال إعادة تأهيل المصافي المملوكة للشركة الحكومية.

وأطلقت شركة "دانغوتي إندستريز" المشروع الذي يضم -أيضًا- مجمعًا للأسمدة في عام 2016، باستثمارات تُقدَّر بنحو 12 مليار دولار أميركي، وتقع المصفاة في منطقة إبيجو ليكي بولاية لاغوس، وتأجّل المشروع عدّة مرّات.

وستبدأ شركة النفط الوطنية النيجيرية تخصيصَ إنتاج النفط الخام للمصفاة، بمجرد أن تبدأ عملياتها الإنتاجية.

المرصد
الأسبوع