بوابة إفريقيا الاقتصادية
الأربعاء، 28 سبتمبر 2022 12:11 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد الجزائري

الجزائر توقع مع النيجر ونيجيريا اتفاقا لإنجاز أنبوب الغاز العابر للصحراء

بوابة إفريقيا الاقتصادية

استقبلت الجزائر، اليوم الخميس، حفل توقيع مذكرة تفاهم مع دولتي النيجر ونيجيريا، من أجل الشروع في إنجاز أنبوب الغاز العابر للصحراء.

المذكرة وقعها عن الجانب الجزائري وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب. وعن دولة نيجيريا وزير الدولة للموارد البترولية تيميبري سيلفا. وعن الجانب النيجيري وزير البترول والطاقة والطاقات المتجددة ماهامان ساني محمدو. بالإضافة كذلك إلى حضور الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار.

كما أن التوقيع على الإتفاقية جاء تتويجا لأشغال الاجتماع الوزاري الثالث لوزراء الطاقة، لكل من بلدان الجزائر النيجر ونيجيريا المنعقد بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال بالجزائر العاصمة.

من جانبه قال وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، على هامش التوقيع، أن مذكرة التفاهم تعبر عن إرادة الأطراف الثلاث في تجسيد هذا المشروع الطموح والكبير، مضيفا أن هذه المذكرة تعد إشارة قوية للعالم حول الإنطلاق في تجسيد هذا المشروع الهام.

أما تيميبري سيلفا، وزير الدولة للموارد البترولية لنيجيريا، فقد أشار إلى أن مذكرة التفاهم هي متابعة للمشروع بين البلدان الثلاث و الاتفاق اليوم هو للعمل سويا من أجل التأمين الطاقوي الأفريقي.

وقال مهامان ساني محمدو، وزير البترول والطاقة والطاقات المتجددة لدولة النيجر، أن هذا الاجتماع الثالث متفائلون تجاه إنجاز هذا المشروع والذي يهم البلدان الثلاث. كما أن المشروع أيضا سيساهم في تأمين الطاقة للبلدان الأفريقية.

مضيفا أن المشروع يؤكد أن الدول الإفريقية تستطيع اقامة مشاريع كبرى فيما بينها وهو ما يسمح بتأمين موراد الطاقة في افريقيا.

المرصد
الأسبوع