بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 26 أبريل 2024 11:00 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

أسواق عالمية

توقعات ألمانية بانهيار الاقتصاد الروسي

بوابة إفريقيا الاقتصادية

قالت وكيلة وزارة الاقتصاد الألمانية للشؤون البرلمانية، فرانتسيسكا برانتنر، إن العقوبات الغربية على موسكو لها تداعيات كبير على الاقتصاد الروسي.

وقالت السياسية، المنتمية لحزب الخضر، في تصريحات لموقع "إن تي في" الألماني الإخباري الجمعة: "حزم العقوبات المتفق عليها أصابت بوتين والاقتصاد الروسي بشدة. نتوقع تراجعاً حاداً في الناتج المحلي الإجمالي لروسيا وزيادة هائلة في التضخم"، مضيفة أن الاستثمارات في روسيا انهارت بالفعل.
ويتوقع الاتحاد الأوروبي أن يتقلص الناتج المحلي الإجمالي لروسيا بنسبة 10.4% هذا العام.
ودافعت برانتنر عن اهتمام وزارتها بإعادة توربين غاز من تطوير شركة "سيمنز" الألمانية - والذي كان يخضع لصيانة في كندا - إلى روسيا لاستخدامه في صيانة خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 1"، وقالت: "علينا أن نظهر أن الخفض الحالي (في تدفقات الغاز) له أساس سياسي بحت وليس أساس تقني... بوتين يخوض حرباً اقتصادية ضد ألمانياً عبر الغاز. علينا أن نتصدى لذلك، هذا هو الهدف"، مضيفة أن الحكومة الألمانية تبذل قصارى جهدها لتخفيف تداعيات هذا النزاع.
وفي سياق متصل، ذكرت برانتنر أن المواد الخام الرخيصة من روسيا والصين ساهمت في نمو الاقتصاد الألماني خلال السنوات الأخيرة، "لكن النموذج المتبع كان يحرص على الرخص بغض النظر عن كيفية الإنتاج أو التبعيات التي ننساق إليها"، موضحة أن وزارتها تدعم لذلك تنويع موردي المواد الخام والبلدان المعالجة للمواد الخام وسلاسل التوريد.

وقالت: "علينا الآن إعادة تشكيل الوضع بحكمة وتوجيه الحوافز في الاتجاه المناسب حتى لا يشتري الجميع في غضون عام من الصين مرة أخرى عندما تنخفض الأسعار، بل يجب التنويع على المدى الطويل".

المرصد
الأسبوع