بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 12 أغسطس 2022 04:09 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

الدولار عند أعلى مستوياته في 20 عاماً أمام الين

بوابة إفريقيا الاقتصادية

ارتفع الدولار إلى أعلى مستوياته في أسبوعين مدعوما بارتفاع عوائد السندات الأمريكية مما دفع الين الياباني إلى أدنى مستوياته في أكثر من 20 عاما أمام الدولار.

ونزل الين إلى 133 ينا مقابل الدولار، وهو مستوى كان من قبل يُلقى الضوء عليه باعتباره مستوى يحتم التدخل، وذلك بعد يوم من تأكيد هاروهيكو كورودا محافظ بنك اليابان المركزي مجددا على التزامه الكامل بتحفيز نقدي "قوي".

والين حساس لفروق الفائدة بين السندات اليابانية والأمريكية.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمته أمام ست عملات رئيسية منها الين، بما يصل إلى 0.39 بالمئة مواصلا ارتفاعه الاثنين الذي بلغ 0.26 بالمئة ومسجلا أعلى مستوياته منذ 23 مايو أيار.

وانخفض اليورو 0.12 في المئة إلى 1.06825 دولار قبل اجتماع وضع السياسات الخاص بالبنك المركزي الأوروبي يوم الخميس، إذ من المتوقع أن يعلن إنهاء مشتريات السندات مما يمهد الطريق لزيادة سعر الفائدة لأول مرة في 11 عاما في اجتماع يوليو تموز.

ونزل الجنيه الاسترليني إلى أدنى مستوياته في نحو ثلاثة أسابيع مسجلا 1.2433 دولار، إذ أقلقت حالة التوتر السياسي التي يمر بها رئيس الوزراء بوريس جونسون المستثمرين.

وفاز جونسون في تصويت على الثقة في وقت متأخر الاثنين بأغلبية 211 صوتا مقابل 148، وهو ما يكفي لتجنب الاضطرار إلى الاستقالة على الفور، لكن تمردا أكبر مما كان متوقعا داخل حزبه يتركه في حالة معاناة سياسية ويكافح لاستعادة ثقة زملائه والعامة.

وتراجع اليوان الصيني عن أعلى مستوياه في شهر أمام الدولار متأثرا بارتفاع العملة الأمريكية على نطاق واسع في حين يترقب بعض المستثمرين وتيرة الانتعاش الاقتصادي بعد أن رفعت شنغهاي إجراءات الإغلاق لاحتواء كوفيد-19.

وفيما يتعلق بالعملات المشفرة نزلت بتكوين 5.8 بالمئة إلى 29527 دولارا مبددة مكاسبها البالغة 4.89 بالمئة الاثنين.

المرصد
الأسبوع