بوابة إفريقيا الاقتصادية
السبت، 27 أبريل 2024 01:57 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد العربي

بورصة الكويت تبدأ تداول سهم شركة علي الغانم وأولاده للسيارات

بوابة إفريقيا الاقتصادية

أدرجت بورصة الكويت اليوم الثلاثاء سهم شركة علي الغانم وأولاده الكويتية للسيارات، كأول شركة سيارات عائلية خليجية يتم تداول أسهمها في سوق الأوراق المالية.

وبلغ سعر السهم 966 فلسا في بداية تداوله.

وقال فهد الغانم رئيس مجلس إدارة الشركة إن هذا الطرح "هو الاكبر في بورصة الكويت".

وشركة علي الغانم وأولاده للسيارات هي إحدى الشـركات المساهمة المتخصصة في مجال المركبات في الكويت والموزع الرسمي لعلامات تجارية عالمية، تضم سيارات ومركبات النقل الثقيل والمعدات، بالإضافة إلى قنوات التوزيع ومراكز الصيانة وقطع الغيار وخدمات تأجير السيارات وفحصها وغيرها من المنتجات والخدمات.

يبلغ رأسمال الشركة 27.75 مليون دينار، وفي سنة 2021 حققت إيرادات 169 مليون دينار و14.7 مليون دينار أرباحا صافية.

كان تحالف البنوك الاستثمارية ومدراء الاكتتاب في الشركة أعلن نجاح عملية الاكتتاب الخاص بها وتلقي طلبات أولية للاكتتاب قيمتها 1.08 مليار دينار (3.53 مليار دولار) بتغطية قاربت 11 مرة من قيمة الطرح.

واستهدف الاكتتاب طرح نحو 124.88 مليون سهم من أسهم الشركة بسعر بلغ 793 فلسا للسهم الواحد وبقيمة إجمالية تصل إلى 99 مليون دينار للمستثمرين المؤهلين من أجل زيادة قاعدة المساهمين كأحد المتطلبات الأساسية للإدراج في السوق الأول لبورصة الكويت.

ويتكون تحالف البنوك الاستثمارية من شركة الاستثمارات الوطنية الكويتية كمنسق رئيسي ومدراء الاكتتاب المشتركين والذي ضم شركة المجموعة المالية هيرميس الإمارات المحدودة وشركة كامكو للاستثمار الكويتية وشركة بيتك كابيتال الكويتية.

وأطلقت الشـركة في عام 2009 أولى أعمالها خارج الكويت من خلال توزيع علامتي (بي.إم.دبليو وميني في السوق العراقي، كما دخلت السوق المصري بالشراكة مع شركاء آخرين ومن المقرر أن تبدأ عملياتها في مصر في النصف الثاني من 2022، إذ ستكون الموزع الرسمي الجديد لسيارات (بي.إم.دبليو) وميني.

المرصد
الأسبوع