بوابة إفريقيا الاقتصادية
السبت، 13 أغسطس 2022 03:23 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد الجزائري

اجتماع هام للدفع بفرص التعاون الاقتصادي بين الجزائر وموريتانيا

بوابة إفريقيا الاقتصادية

أكد وزير البترول والمعادن والطاقة الموريتاني، عبد السلام ولد محمد صالح، خلال أشغال جلسة العمل التي جمعته بوزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، اليوم الاثنين، أن فرص التعاون في مجالات الطاقة والمناجم بين البلدين ستعرف دفعا قويا.

وقال الوزير الموريتاني بأن "الفرص والإمكانيات المتاحة في كلا البلدين، للتعاون في مجالات الطاقة والمعادن، باعتبارها قطاعات استراتيجية، لا شك ستعرف دفعا قويا بفضل إرادة قائدي بلدينا والروح القيادية التي تتحلون بها".

وفي ذات السياق، ذكّر أن القمة الثنائية بين الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ونظيره الموريتاني محمد ولد الغزواني، التي جرت خلال الزيارة الناجحة التي أداها للجزائر مؤخرا، مثلت "أهمية قصوى لتطوير وتفعيل أواصر العلاقات بين بلدينا اللذين يتشاركان عمق التاريخ وروابط الجغرافيا. ويتناغمان في كثير من المقاربات الإقليمية والدولية".

وأضاف أنه بفضل تلك الزيارة، تعززت العلاقات الثنائية وتم إطلاق العديد من المشاريع المشتركة، كالطريق الاستراتيجي الرابط بين مدينة تندوف الجزائرية ومدينة ازويرات الموريتانية، مع إمكانية الربط الكهربائي على طول هذا الطريق.

واعتبر أن الزيارة التي يقوم بها وزير الطاقة والمناجم إلى موريتانيا، تشكل "لبنة جديدة في هذا الصرح الشامخ من العلاقات الأخوية، حيث ستعمل فرقنا الفنية المشتركة على الرفع من مستوى التعاون في مجالات الطاقة والمناجم، ونستعرض سويا فرص تجسيد ذلك عبر التوقيع على مذكرات التفاهم. وإنشاء الفرق الفنية المتخصصة الكفيلة بمتابعة العمل المشترك وتجسيده على أرض الواقع".

وأكد الوزير الموريتاني على الرغبة المشتركة في ظل الظرف الذي تشهد الأسواق الطاقوية العالمية، "في تعزيز التعاون المثمر في مجالات البترول والغاز والمعادن عن طريق الدعم الفني ودراسة وتثمين فرص الاستثمار المشترك بغية تحقيق الأهداف المشتركة سبيلا إلى تأمين إمداداتنا من الطاقة".

المرصد
الأسبوع