بوابة إفريقيا الاقتصادية
الثلاثاء، 5 يوليو 2022 03:39 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد الجزائري

محادثات بين وزير المالية الجزائري وصندوق النقد الدولي

بوابة إفريقيا الاقتصادية

أجرى وزير المالية الجزائري، عبد الرحمان راوية، محادثات مع مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي، جهاد أزعور وفريقه حول الوضع الاقتصادي بالجزائر وآفاقه.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، بأن هذا الاجتماع "التقليدي" المنعقد عبر تقنية التحاضر عن بعد، يندرج في إطار اجتماعات الربيع لمجموعة البنك العالمي وصندوق النقد الدولي.

ويهدف الاجتماع حسب الوزارة، إلى "تبادل الآراء حول الوضع الاقتصادي في الجزائر وآفاقه وحول السياسات العمومية الواجب ارساؤها لمواجهة التحديات التي يفرضها السياق الاقتصادي العالمي الحالي، وكذا الطريقة الأفضل لمرافقة صندوق النقد الدولي للجزائر من خلال الدعم التقني".

وذكّر الوزير راوية في مداخلته، بالإجراءات التي اتخذتها الجزائر لدعم النمو عقب الوباء وحماية القدرة الشرائية وحماية الفئات الهشة، سيما في سياق ظرف عالمي يطبعه استمرار التضخم وتذبذب سلسلات التموين.

وأكد الوزير أن الجزائر عازمة، على الرغم من ارتفاع أسعار النفط في الأسواق الدولية، على تعجيل الورشات الطموحة للإصلاحات الهيكلية التي سبق إطلاقها سيما في المجالات الجبائية والميزانية والبنكية.

كما أشار إلى الجهود التي تبذلها الحكومة الجزائرية لضمان تجنيد أكبر للموارد المحلية تحسبا لتمويل الاقتصاد الوطني، سيما عن طريق الشمول الجبائي والمالي وادماج القطاع الموازي.

وم جانبه، أوضح أزعور أنه رغم ارتفاع أسعار المحروقات المُسجل خلال الأشهر الأخيرة فمن الضروري الابقاء على الالتزام في مجال الإصلاحات الهيكلية والدعم الميزانياتي.

وحسب البيان فإن مدير قسم الشرق الأوسط وآسيا الوسطى جدد التأكيد في الأخير على استعداد مؤسسته لمواصلة نشاطاتها في مجال الدعم التقني والاستشارة قصد مرافقة مسار الإصلاحات الذي باشرته الجزائر.

المرصد
الأسبوع