بوابة إفريقيا الاقتصادية
الثلاثاء، 5 يوليو 2022 06:29 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

الاتحاد الأوروبي يعتزم حظر نفط روسيا

بوابة إفريقيا الاقتصادية

اقترح الاتحاد الأوروبي يوم أمس الأربعاء أشد عقوباته على روسيا حتى الآن، والتي شملت حظرا تدريجيا على النفط، بينما واصلت موسكو هجومها في شرق أوكرانيا وأعلنت روسيا البيضاء، حليفة روسيا الوثيقة، تدريبات عسكرية واسعة النطاق.

وبعد مرور عشرة أسابيع تقريبا على اندلاع الحرب التي أودت بحياة الآلاف وشردت الملايين ودمرت مدنا أوكرانية، قالت وزارة الدفاع في كييف إن روسيا تكثف هجومها، مع ورود أنباء عن هجمات على محطات سكك حديدية تستخدم لنقل الأسلحة الغربية.

في غضون ذلك، بدأت قافلة جديدة من الحافلات في إجلاء المزيد من المدنيين من مدينة ماريوبول الساحلية جنوب شرق البلاد التي دمرها القصف، والتي شهدت أعنف قتال في الحرب حتى الآن، حيث قالت موسكو إنها ستوقف بعض العمليات العسكرية للسماح بمزيد من عمليات الإجلاء.

وفي تصعيد للضغط على الاقتصاد الروسي البالغ حجمه 1.8 تريليون دولار والذي يواجه ضغوطا بالفعل، اقترحت المفوضية الأوروبية التخلص التدريجي من واردات النفط الخام الروسي في غضون ستة أشهر ومن المنتجات المكررة بحلول نهاية هذا العام.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورج "يجب أن يدفع (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين ثمنا باهظا لعدوانه الوحشي".

وستكون الخطة، إذا وافقت عليها حكومات الاتحاد الأوروبي، نقطة تحول لأكبر تكتل تجاري في العالم، والذي لا تزال دوله تعتمد على الطاقة الروسية، لذا يتعين عليه أن يجد إمدادات بديلة.

وفي حديثه إلى الصحفيين في واشنطن، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الأربعاء إنه سيبحث مع الزعماء الآخرين لدول مجموعة السبع الكبرى هذا الأسبوع إمكان فرض مزيد من العقوبات على روسيا بسبب حربها في أوكرانيا.

وأضاف "نحن دائما منفتحون على فرض عقوبات إضافية".

ورحب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا بالأنباء الواردة من الاتحاد الأوروبي، لكنه شدد على الضرورة الملحة للعمل على حرمان آلة الحرب الروسية من مصادر التمويل.

وقال لقناة (بلوس 4) التلفزيونية النمساوية في مقابلة "موقفي بسيط: كل يورو تدفعه لروسيا مقابل الغاز والنفط أو غيرها من السلع ينتهي به المطاف قذائف ذخيرة في أوكرانيا لقتل مواطني بلدي".

وقال الكرملين إن روسيا تدرس ردودا مختلفة على خطط الاتحاد الأوروبي، مضيفا أن العقوبات ستزيد التكاليف على المواطنين الأوروبيين.

وقال مصدر إن مبعوثي الاتحاد الأوروبي قد يتوصلون إلى اتفاق يوم الخميس أو في وقت لاحق هذا الأسبوع بشأن الخطة، التي تستهدف أيضًا أكبر بنك في روسيا وقنوات البث التابعة لها، فضلا عن مئات الأفراد.

المرصد
الأسبوع