بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 26 أبريل 2024 02:47 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

أسواق عالمية

الاتحاد الاوروبي يعد حظرا نفطيا وقتال محتدم في موقع آزوفستال

بوابة إفريقيا الاقتصادية

اقترحت المفوضية الأوروبية فرض حظر تدريجي على النفط ومشتقات النفط الروسية ردا على الحرب في اوكرانيا فيما يحتدم القتال في موقع آزوفستال في مدينة ماريوبول الساحلية المدمرة وفق رئيس بلديتها.

أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الأربعاء أن الاتحاد الأوروبي "سيزيد بشكل كبير" دعمه العسكري لمولدافيا، بعد أيام على هجمات في إقليم ترانسدنيستريا الانفصالي الموالي لروسيا أثارت مخاوف من اتساع رقعة النزاع إلى هذه الجمهورية السوفياتية السابقة التي يبلغ عدد سكانها 2,5 مليون نسمة وتقع بين أوكرانيا ورومانيا.

وقالت رئيسة المفوضية الاوروبية أورسولا فون دير لايين الأربعاء في ستراسبورغ "سنتخلى تدريجاً عن شحنات النفط الخام الروسي في غضون ستة أشهر والمنتجات المكررة بنهاية العام"، موضحة أن الحظر سيتم تنفيذه بطريقة تسمح بإيجاد شبكات إمداد أخرى، بينما يمثل النفط الروسي حوالى ربع واردات الاتحاد الأوروبي من الذهب الأسود.

وفقًا لعدد من المسؤولين والدبلوماسيين الأوروبيين، ينص المشروع على إعفاء المجر وسلوفاكيا، وهما دولتان غير ساحليتين تعتمدان كليًا على شحنات تسلم عبر خط أنابيب "دروجبا"، وستتمكنان من مواصلة عمليات الشراء من روسيا في عام 2023.

لكن المجر رفضت الأربعاء الاقتراح "بشكله الحالي" معتبرة أن من شأن ذلك أن "يدمر تماما" أمن إمدادات الطاقة لديها. من جانيه، رد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إن دول الاتحاد الأوروبي التي سترفض مقترح حظر النفط الروسي ستكون "متواطئة" في جرائم حرب.

وتقترح بروكسل أيضًا استبعاد ثلاثة مصارف روسية إضافية بما في ذلك "سبيربنك" أكبر مصرف في البلاد، من نظام سويفت العالمي.

كذلك، أعلنت بريطانيا حزمة جديدة من العقوبات الأربعاء تشمل فرض حظر على تزويد روسيا خدمات مثل المحاسبة والاستشارات، فضلا عن تجميد أصول وحظر دخول أراضيها وتستهدف خصوصا مراسلي الحرب الروس الذين يرافقون قوات الكرملين.

من جهته، قال الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء إنه سيناقش عقوبات "إضافية" محتملة ضد روسيا هذا الأسبوع مع دول مجموعة السبع.

المرصد
الأسبوع