بوابة إفريقيا الاقتصادية
السبت، 27 أبريل 2024 07:14 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد الجزائري

الجزائر: مجمع سوناطراك وشريكه الايطالي يعلنان على اكتشاف نفطي هام

بوابة إفريقيا الاقتصادية

أعلن المجمع البترولي الجزائري "سوناطراك" في بيان له، اليوم الأحد، عن نجاحه في حفر أول بئر استكشافي بحوض بركين، وهذا بالشراكة مع "إيني" الإيطالية.

وجاء في بيان المجمع، أنه قد نجح رفقة شريكه “إيني”، في حفر أول بئر استكشافي HDLE-1 في محيط الاستكشاف زملة العربي الواقع بحوض بركين، المتواجد على بعد حوالي 15 كيلومترًا من المنشآت الحالية للمعالجة والتابعة لناحية بئر ربع شمال، عن اكتشاف هام من النفط الخام.

وخلال مرحلة اختبارات الإنتاج، حققت هذه البئر مقدار 46.4 م 3 / ساعة (ما يعادل 7000 برميل/ يوم) من النفط ومقدار 140 ألف متر مكعب / يوم من الغاز المصاحب. كما تشير التقديرات الأولية إلى أن هذا الاكتشاف يحتوي على ما يقرب من 140 مليون برميل من النفط الخام.

وأكد المصدر ذاته أن سوناطراك تخطط وإيني لحفر بئر ثانية(HDLE-2) خلال شهر أفريل/نيسان 2022، بغرض تقييم حجم الاكتشاف الذي يمتد الى الرقعة المجاورة سيف فاطمة 2 (التي تجري اشغال الاستكشاف بها من قبل سوناطراك وإيني كذلك.

وتعمل شركتي سوناطراك وإيني، بتعاون وثيق على تسريع وتيرة مرحلة الإنتاج لهذا الاكتشاف الجديد من خلال عملية "المسار السريع". فمن المقرر بدء الإنتاج خلال الثلاثي الثالث من عام 2022.

وللإشارة، يعتبر حقل HDLE-1 كأول بئر تدخل ضمن حملة استكشاف تشتمل حفر خمسة (05) آبار في المنطقة الشمالية من حوض بركين.

ويقع محيط زملة العربي في منطقة حوض بركين، على بعد حوالي 300 كيلومتر جنوب شرق حاسي مسعود. وهو موضوع عقد بحث واستغلال تمتلك فيه سوناطراك 51% من الحصص بينما تمتلك إيني النسبة المتبقية والبالغة 49%

المرصد
الأسبوع