بوابة إفريقيا الاقتصادية
الأحد، 14 أغسطس 2022 11:45 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

النفط يتراجع من أعلى مستوياته في 7 سنوات

بوابة إفريقيا الاقتصادية

هبطت أسعار النفط أكثر من ثلاثة بالمئة أمس الثلاثاء، متراجعة من أعلى مستوياتها في سبع سنوات بعد أن قالت روسيا إن بعض وحداتها العسكرية تعود إلى قواعدها بعد أن أجرت تدريبات قرب أوكرانيا، وهو تحرك بدا أنه يستهدف تخفيف حدة التوتر بين موسكو والغرب.

ولم يتضح عدد الوحدات التي جرى سحبها بعدما حشدت روسيا حوالي 130 ألف جندي قرب الحدود مع جارتها. وفي وقت سابق اليوم دفع تقرير لوكالة انترفاكس الروسية للأنباء بشأن تحركات القوات النفط لتوسيع خسائره.

وأنهت عقود خام برنت القياسي العالمي جلسة التداول منخفضة 3.2 دولار، أو 3.3 بالمئة، لتسجل عند التسوية 93.28 دولار للبرميل.

وأغلقت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط منخفضة 3.39 دولار، أو 3.6 بالمئة، عند 92.07 دولار للبرميل.

وفي جلسة الاثنين، سجل الخامان القياسيان كلاهما أعلى مستوياتهما منذ سبتمبر أيلول 2014، إذ لامس برنت 96.78 دولار للبرميل ووصل الخام الأمريكي إلى 95.82 دولار.

وقفز برنت 50 بالمئة في 2021 بينما سجل الخام القياس الأمريكي مكاسب بحوالي 60 بالمئة، إذ أثار تعافى الطلب من جائحة كوفيد-19 نقصا في المعروض.

ويراقب المستثمرون أيضا المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران بشأن إحياء الاتفاق النووي بين طهران وقوى غربية وهو ما قد يسمح بزيادة في صادرات النفط الإيرانية.

وتنتظر السوق أحدث تقارير أسبوعية بشأن المخزونات البترولية في الولايات المتحدة ومن المنتظر أن تظهر انخفاضا قدره 1.6 مليون برميل في مخزونات الخام التي هي عند أدنى مستوياتها في ثلاث سنوات.

وسيصدر التقرير الأول من معهد البترول الأمريكي في وقت لاحق اليوم بينما ستنشر إدارة معلومات الطاقة الأمريكية تقريرها اليوم الأربعاء.

المرصد
الأسبوع