بوابة إفريقيا الاقتصادية
الثلاثاء، 5 يوليو 2022 05:52 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد العربي

بنك أبوظبي الأول يقدم عرضا للاستحواذ على هيرميس المصرية

بوابة إفريقيا الاقتصادية

قال بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات، والمجموعة المالية هيرميس، أكبر بنك استثماري في مصر، إن البنك الإماراتي قدم عرضا لشراء حصة مسيطرة في المجموعة يقدر قيمتها السوقية بمبلغ 18.5 مليار جنيه مصري (1.18 مليار دولار).

وإذا أُبرمت الصفقة فستتيح لبنك أبوظبي أكبر فرصة للاستفادة من نشاط بنك الاستثمار المصري القوي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وسوف تكون ثاني صفقة كبرى من نوعها لبنك أبوظبي في مصر بعد شرائه بنك عوده اللبناني (مصر) العام الماضي.

وأعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر أن البنك قدم عرضا غير ملزم لشراء حصة 51 بالمئة على الأقل في هيرمس مقابل 19 جنيها مصريا (1.21 دولار) للسهم.

ويقول محامون إن القوانين المصرية تنص على أن الطرف الذي يسعى لشراء أكثر من ثلث أي شركة مدرجة يتعين عليه تقديم عرض إلزامي لكافة الأسهم الباقية.

وذكرت هيرميس في إفصاح لبورصة لندن أن استكمال الصفقة وسعر الشراء النهائي سيخضعان لاستكمال "دراسة نافية للجهالة شاملة وكافية"، فضلا عن الحصول على الموافقات التنظيمية المطلوبة.

وبعد ذلك سيجري تقديم عرض إلزامي لكافة المساهمين.

وقالت متحدثة باسم هيرميس إنها لا تستطيع الإدلاء بأي تعليق يتجاوز ما صدر في الإفصاح.

وقال بنك أبوظبي في بيان منفصل إنه يعتقد أن العرض غير الملزم يمثل سيولة مغرية وعرضا مقنعا من حيث القيمة.

غير أن ألن سانديب من نعيم للسمسرة في مصر قال إن السعر المبدئي الذي عرضه البنك يمثل انخفاضا شديدا عن القيمة العادلة لمجموعة هيرميس.

وقال إن العرض يشير إلى زيادة بواقع 1.3 مرة في معدل السعر إلى القيمة الدفترية غير أن حوالي 40 في المئة من أرباح هيرميس تأتي من نشاطها سريع النمو من الخدمات المالية غير المصرفية والتي تمثل زيادة تتجاوز المعدل ثلاث مرات.

وذكر مصدران، طلبا عدم نشر اسميهما نظرا لحساسية الأمر، أن بنك أبوظبي الأول يريد إبقاء بنك الاستثمار المصري مستقلا ومدرجا في بورصة القاهرة.

وأضافا أن روتشيلد تقدم النصح لبنك أبوظبي الأول في هذه الصفقة.

وتزايد سعي البنوك الإماراتية للتوسع في الخارج بعد ازدحام السوق المحلية بعدد كبير من البنوك المحلية والأجنبية. واستحوذ بنك الإمارات دبي الوطني على دنيزبنك التركي في 2019 سعيا لتنويع مصادر الدخل.

وكشفت بيانات السوق أن نشاط الوساطة المالية لهيرميس يأتي في المرتبة الثانية بحصة سوقية 6.2 بالمئة بين 28 شركة، وتوسطت الشركة في بيع وشراء أسهم هذا العام في بورصة أبوظبي. وتأتي شركة أبوظبي الأول للأوراق المالية في المرتبة التاسعة.

وفي بورصة دبي جاءت هيرميس في المرتبة الأولى بحصة سوقية تبلغ نحو 16 بالمئة بين 25 شركة للوساطة المالية، في حين جاءت أبوظبي الأول للأوراق المالية في المركز السابع وفقا لبيانات السوق.

وقدمت هيرميس استشارات في صفقات كبيرة منها الطرح العام الأولي القياسي البالغ 29.4 مليار دولار لشركة أرامكو السعودية في 2019.

المرصد
الأسبوع