بوابة إفريقيا الاقتصادية
الثلاثاء، 19 مارس 2024 01:06 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

الريال اليمني يستعيد بعض قيمته أمام الدولار .. لهذا السبب

بوابة إفريقيا الاقتصادية

استعادت العملة اليمنية الريال بعض قيمتها أمام الدولار في سوق الصرف بمدينة عدن في جنوب البلاد يوم أمس الاثنين، بعد موجة هبوط حاد لم يسبق لها مثيل دفعتها إلى أدنى مستوى على الإطلاق في مطلع الشهر الجاري عندما تجاوزت حاجز 1700 ريال للدولار.

وقال صرافون ومتعاملون في عدن لرويترز إن تحسنا نسبيا طرأ على تعاملات أسعار صرف الريال في السوق الموازية في ساعة متأخرة من مساء الإثنين، عقب ساعات من إصدار الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قرارا بإعادة تشكيل مجلس إدارة البنك المركزي شمل تعيين محافظ ونائب محافظ جديدين للبنك.

وذكر صرافون أن العملة اليمنية ارتفعت إلى 1257 ريالا مقابل الدولار للشراء و1300 ريال للبيع مقارنة مع نحو 1685 ريالا للدولار الواحد في تداولات سوق الصرف صباح الإثنين، بعد أن كان عند 1350 في مطلع الشهر الماضي، في أسوأ انهيار لقيمته في تاريخ البلاد ومنذ بدء الحرب قبل سبع سنوات.

وطلب الرئيس اليمني يوم الأحد من السعودية دعما اقتصاديا عاجلا لحكومته لإنقاذ العملة المحلية التي تسجل تراجعا كبيرا وسط موجة احتجاجات شعبية غاضبة مناوئة للحكومة المعترف بها دوليا.

وفقد الريال اليمني أكثر من ثلاثة أرباع قيمته مقابل الدولار الأمريكي منذ اندلاع الحرب مطلع 2015، وتسبب في ارتفاع هائل للأسعار وسط عجز الكثير من اليمنيين عن شراء غالبية السلع الأساسية والكمالية.

وحررت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا سعر صرف الريال عام 2017 وأصدرت توجيهات للبنوك باستخدام سعر الريال الذي يحدده السوق بناء على العرض والطلب بدلا من تثبيت سعر محدد.

وثمة بنكان مركزيان متنافسان أحدهما خاضع للحكومة المعترف بها دوليا في عدن والآخر لجماعة الحوثي في صنعاء.

المرصد
الأسبوع