بوابة إفريقيا الاقتصادية
السبت، 20 أبريل 2024 06:39 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد الجزائري

مباحثات جزائرية تونسية لرفع حجم الإمدادات المنتجات البترولية والغازية

بوابة إفريقيا الاقتصادية

أجرى محمد عرقاب، وزير الطاقة و المناجم الجزائري، اليوم الأربعاء، محادثات مع نظيرته التونسية، نائلة نويرة القنجي، عبر تقنية التحاضر المرئي، حيث بحث الطرفان إمكانية زيادة حجم إمداد تونس بالمنتجات البترولية وغاز البترول المسال وغاز البوتان.

ووصف بيان لوزارة الطاقة الجزائرية، علاقات الجانبين خاصة في مجال الطاقة، بالعلاقات النموذجية و الناجحة، وتركزت مباحثات الوزيرين حول حالة تقدم وتطور المشاريع والعقود الحالية وفرص التعاون المستقبلية.

كما تناول الطرفان، رفع القدرات التشغيلية والتوصيلات الكهربائية بين البلدين، وكذلك دراسة إمكانية إمداد تونس بالمحروقات "النفط الخام والغاز الطبيعي المسال".

وفيما يتعلق بتوريد الغاز الطبيعي إلى تونس، أعربت الوزيرة التونسية عن رغبتها في رؤية زيادة أحجام الغاز المصدرة إلى بلادها، بالإضافة إلى دراسة الامكانات من خلال تحديث الدراسات بهدف إمداد المدن الحدودية التونسية.

وقدمت الوزيرة، مثالا حول تزويد مدينة ساقية سيدي يوسف التاريخية في 2019، من الشبكة الوطنية للغاز الجزائرية، والتي كانت خطوة أولى لتحقيق مشروع إمداد البلدات الحدودية التونسية بالغاز الطبيعي.

واستذكر عرقاب خلال اللقاء، توجيهات الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، فيما يتعلق بتطوير وتكثيف التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين، كما نوه بإمكانية تطوير التعاون والشراكة في قطاع المناجم وخاصة في معالجة الفوسفات، وكذا إنتاج الأسمدة الفوسفاتية وتبادل الخبرات والتكوين وكذلك في المجال التشريعي.

المرصد
الأسبوع