بوابة إفريقيا الاقتصادية
الأربعاء، 1 ديسمبر 2021 05:19 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد المغربي

ارتفاع اسعار المواد الاستهلاكية  في المغرب

بوابة إفريقيا الاقتصادية

كشفت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب ،أن شهر سبتمبر 2021 ، شهد ارتفاعا لأسعار المواد الاستهلاكية بالأسواق بنسبة 1,2 في المائة، مقارنة مع نفس الشهر من السنة الماضية وعزت السبب إلى تزايد أثمان المواد غير الغذائية بنسبة 1,9 في المائة وتراجع أثمان المواد الغذائية بنسبة 0,3 في المائة .

واوضح تقرير للمندوبية أن ارتفاع اسعار المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري اغسطس وسبتمبر 2021، همت على الخصوص أثمان "الخبز والحبوب" بنسبة 4,6 في المائة و"الزيوت والذهنيات" بنسبة 2,5 في المائة و"اللحوم" و"الحليب والجبن والبيض" بنسبة 0,6 في المائة و"الفواكه" بنسبة 0,5 في المائة و"الخضر" بنسبة 0,3 في المائة .

وسجل التقرير، انخفاض أثمان "السمك وفواكه البحر" بنسبة 2,5 في المائة و"المياه المعدنية والمشروبات المنعشة" بنسبة 0,4 في المائة.

وأما فيما يخص المواد غير الغذائية ، فقد سجلا أثمان "المحروقات" ارتفاعا بنسبة 0,8 في المائة.

وأشارت المندوبية الى أن الرقم الاستدلالي لارتفاع الاسعار ، سجل في كل من مدن فاس وسطات بنسبة 1,5 في المائة وفي بني ملال بنسبة 1,4 في المائة وفي القنيطرة بنسبة 1,1 في المائة وفي كلميم بنسبة 1,0 في المائة وفي وجدة بنسبة 0,8 في المائة وفي الدار البيضاء والرباط والعيون وآسفي بنسبة 0,7 في المائة وفي الرشيدية بنسبة 0,6 في المائة.

بينما عرفت كل من مدن الحسيمة، انحفاضا، بنسبة 1,1 في المائة ومراكش بنسبة 0,1 في المائة.

المرصد
الأسبوع