بوابة إفريقيا الاقتصادية
الثلاثاء، 19 مارس 2024 09:12 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

المركزي التركي يهون من شأن تلميحات إلى خلاف بشأن خفض الفائدة

بوابة إفريقيا الاقتصادية

هون محافظ البنك المركزي التركي يوم أمس الجمعة من شأن تلميحات إلى أن بعض أعضاء لجنة السياسة النقدية الذين أقالهم الرئيس رجب طيب أردوغان الأسبوع الماضي كانوا يعارضون خفض الفائدة الذي طالب به، وقال إنهم غادروا إما باختيارهم أو لأن البنك أراد ذلك.

وأقال أردوغان ثلاثة من أعضاء اللجنة، يُنظر إلى اثنين منهم باعتبارهما كانا يعارضان خفض الفائدة في الشهر الماضي، فيما يمهد لمزيد من تيسير السياسة، ودفع الليرة للهبوط إلى مستوى منخفض قياسي جديد.

وقال محافظ البنك المركزي شهاب كافجي أوغلو للصحفيين إن البعض يطرح افتراضات خاطئة بشأن إقالة أعضاء اللجنة، وإنه لا توجد مشكلة في البنك المركزي.

وأضاف ردا على سؤال عما إذا كان الإجراء قرارا للرئيس أم للمحافظ "جزء من الأمر كان محض اختيار أصدقائنا، وجزء منه كان اختيارنا نحن. الحديث عن الأمر كما لو كانت هناك مشكلة يضر بالمؤسسة، البنك المركزي".

وقال "هؤلاء الأصدقاء كانوا يؤدون عملهم هنا لسنوات. ينبغي للناس أن تفهم الأمر جيدا قبل توجيه انتقادات"، وأضاف أن اللجنة ستتخذ قراراتها بناء على البيانات.

وقال محللون إن العضوين الجديدين اللذين تم تعيينهما باللجنة لا يملكان خبرات كبيرة بالسياسة النقدية، وسيؤيدان على الأرجح خفض أسعار الفائدة في الاجتماعات القادمة.

وتراجعت الليرة بشكل حاد منذ أن خفض البنك على غير المتوقع أسعار الفائدة 100 نقطة أساس إلى 18 بالمئة الشهر الماضي. وهبطت الليرة إلى مستوى قياسي بلغ 9.24 مقابل الدولار يوم الجمعة، وبلغت خسائرها حوالي 19 بالمئة هذا العام.

وقال كافجي أوغلو إنه لا يوجد سبب منفرد لانخفاض الليرة، واستشهد بارتفاع الدولار أمام العملات الأخرى في الأسابيع القليلة الماضية.

المرصد
الأسبوع