بوابة إفريقيا الاقتصادية
الخميس، 25 أبريل 2024 08:50 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد العربي

مصنع بيبسي في غزة يغلق بسبب القيود الإسرائيلية

بوابة إفريقيا الاقتصادية

قال ملاك شركة تعبئة بيبسي في غزة إن الشركة اضطرت إلى وقف عملياتها هذا الأسبوع بسبب قيود الاستيراد الإسرائيلية التي تم تشديدها خلال حرب استمرت 11 يوما بين إسرائيل والمسلحين الفلسطينيين الشهر الماضي.

ومع استمرار صمود الهدنة إلى حد كبير بين إسرائيل وحركة المقاومة (حماس) في غزة، سمحت إسرائيل يوم الاثنين باستئناف محدود للصادرات من القطاع.

ولكن همام اليازجي مدير إدارة التطوير في مجموعة اليازجي لتعبئة المشروبات شركة بيبسي غزة-فلسطين قال إن إسرائيل استمرت في تطبيق إجراءات مشددة بشأن واردات المواد الخام، بما في ذلك غاز ثاني أكسيد الكربون والشراب الذي يحتاجه مصنع شركة التعبئة لإنتاج بيبسي وسفن أب وميرندا.

وأضاف "امبارح خلصت المواد الخام نهائيا وللأسف الشديد تم إغلاق المصنع وتسريح 250 موظفا وعاملا بشكل مؤقت من المصنع لحين فتح المعابر وإعادة تشغيل المصنع مرة أخرى".

وقال إنه قبل معارك مايو كان يتم السماح لشركة بيبسي غزة عموما باستيراد المواد التي تحتاجها.

وبسؤالها التعقيب، قالت وحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق (كوجات)، وهي وحدة تابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية "بسبب الوضع الأمني، لا يمكن استيراد المواد الخام الصناعية من دولة إسرائيل إلى قطاع غزة".

وأضافت أن إسرائيل كانت تسمح بدخول واردات أخرى إلى غزة، بما في ذلك الوقود والغذاء والأدوية والمعدات الطبية.

وتفرض إسرائيل ومصر سيطرة محكمة على حدود غزة وتقولان إن القيود ضرورية لوقف وصول الأسلحة إلى حماس ومنع إنتاجها محليا.

وكثفت مصر والأمم المتحدة جهود الوساطة بين إسرائيل وحماس الأسبوع الماضي بعد أن تسببت بالونات حارقة أطلقت من غزة في ضربات جوية إسرائيلية انتقامية على مواقع تابعة لحماس في تحد لوقف إطلاق النار الهش.

المرصد
الأسبوع