بوابة إفريقيا الاقتصادية
السبت، 25 سبتمبر 2021 09:10 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد العربي

تونس والصين تبحثان سبل تصدير المنتوجات الفلاحية التونسية الى بكين

بوابة إفريقيا الاقتصادية

دعا وزير التجارة وتنمية الصادرات التونسي، محمد بوسعيد، خلال لقاء جمعه، الأربعاء، بسفير الصين بتونس، زهان جيانغو، الى التسريع في استكمال الإجراءات الفنية المعتمدة في الصين لتمكين قائمة من المنتجات الفلاحية والغذائية التونسية من الدخول إلى هذه السوق.
وأكد الجانبان على ضرورة العمل على تحقيق التوازن على مستوى الميزان التجاري عبر تسهيل إجراءات دخول المنتجات التونسية إلى السوق الصينية، لا سيما المنتجات الفلاحية والغذائية.
وشددا في هذا الصدد، على ضرورة العمل من اجل مزيد تعزيز الصادرات التونسية من مادة زيت الزيتون إلى الصين، حيث أشاد السفير الصيني بالتموقع الجيد الذي استطاع زيت الزيتون التونسي أن يحققه في الأسواق الصينية، داعيا إلى مزيد الترويج والتعريف بخصائص ومميزات هذه المادة.
وسجلت تونس، خلال شهري جانفي وفيفري 2021، عجزا على مستوى المبادلات التجارية مع الصين قارب 869 مليون دينار، وفق بيانات نشرها المعهد الوطني للإحصاء.
وبحث بوسعيد مع سفير الصين بتونس، سبل تعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية وخاصة التجارية والصناعية بين تونس والصين، حسب ما نشرته وزارة التجارة على صفحتها الرسمية على موقع "فايسبوك".
ولفت الى وجود إمكانية تعاون في إطار تنمية المناطق الصناعية والمناطق التجارية الحرة مما يتطلب مزيد تعزيز التعاون الفني البيني في هذا المجال.
ودعا بوسعيد الى تنظيم ملتقيات مهنية قطاعية عن بعد تجمع مختلف الفاعلين الاقتصاديين في الاتجاهين والنظر في إمكانية تطوير تعاون ثلاثي تونسي صيني افريقي أو أوروبي عبر استغلال الموقع الاستراتيجي والمزايا التفاضلية التي توفرها تونس.
ولاحظ زهان جيانغو، من جانبه، أن الجانب الصيني على استعداد لتنظيم ملتقيات عن بعد في هذا الخصوص يكون مناسبة لتدعيم قدرات تونس في مجال احداث المناطق الصناعية والتجارية.

المرصد
الأسبوع