بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 17 سبتمبر 2021 12:13 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد الليبي

وزير الإسكان الليبي يعطي تعليماته بالتعاقد مع الشركات التونسية

بوابة إفريقيا الاقتصادية

أفاد رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي أنيس الجزيري بأن وزير الإسكان والتعمير بحكومة الوحدة الوطنية أبوبكر الغاوي أعطى تعليماته بالتعاقد مع الشركات التونسية في مجال الإسكان.

وأكد الجزيري, اليوم الأربعاء في تدوينة على صفحته الرسمية "فايسبوك", أن أول مشروع سيتم إنجازه عن طريق الشركة الوطنية العقارية "سنيت" يهدف لاستكمال 800 وحدة سكنية بالعاصمة طرابلس.

كما وقع الاتفاق على إحداث لجنة مشتركة لحصر ديون الشركات التونسية لدى الجهات التابعة للوزارة من أجهزة وشركات عامة ومتابعتها للخلاص.

وتم كذلك إعطاء الأولوية للشركات التونسية في تنفيذ واستكمال المشاريع في الجهة الغربية, من ذلك إعطاء التعليمات لشركة الأشغال العامة بطرابلس بالتعاون مع شركة "سوماترا" التونسية لإنجاز مشاريع مشتركة.

وأشار الجزيري إلى أن ميزانية وزارة الإسكان الليبية لهذه السنة في حدود 2,5 مليار دولار.

وفي سياق متصل, قال المصدر ذاته إنه سيقع قريبا طرح مشاريع الطرقات المزمع تنفيذها والمستعجلة في ليبيا على الشركات التونسية القادرة فنيا وماليا على تقديم عروضها في أقرب الآجال.

كما اتفق الجانبان على إنجاز دراسة مشروع تهيئة منطقة صناعية بطرابلس ستشرف على إحداثه الوكالة العقارية الصناعية التونسية.

وتأتي هذه الاتفاقيات بين تونس وليبيا على هامش المنتدى والمعرض التونسي الليبي المنعقد بطرابلس خلال الثلاثة أيام الأخيرة, والذي افتتحه رئيس الحكومة هشام المشيشي لدى زيارته إلى ليبيا نهاية الأسبوع المنقضي.

وشارك في أشغال المنتدى والمعرض التونسي الليبي بطرابلس نحو 1200 رجل أعمال ومستثمر تونسي, كما عرضت حوالي 170 شركة تونسية منتجاتها في هذه الفعاليات.

المرصد
الأسبوع