بوابة إفريقيا الاقتصادية
الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021 12:34 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

الصين تفرض ضريبة استهلاك على بعض منتجات النفط

بوابة إفريقيا الاقتصادية

أعلنت وزارة المالية الصينية فرض ضريبة استهلاك على واردات زيوت التشحيم خفيف اللزوجة والمركبات الأروماتية مثل البنزين والتولوين والزيلين والإسفلت المخفف.

وبحسب «بلومبيرج» فإن هذه الرسوم الاستهلاكية التي سيبدأ تحصيلها اعتباراً من 12 يونيو تهدف إلى تنظيم عمل السوق وتعزيز المنافسة العادلة. يشار إلى أن إنتاج الوقود باستخدام هذه المنتجات يشكل خطراً على البيئة.

تقدمت أسعار النفط، أمس، ماحيةً بعض الخسائر الحادة التي تكبدتها في الجلسة السابقة، إذ ارتفعت أسواق الأسهم، لكن المكاسب حد منها وضع فيروس كورونا في الهند المستهلك الكبير للخام واستئناف عمل خط أنابيب في الولايات المتحدة.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 66 سنتاً بما يعادل 1% إلى 67.71 دولاراً للبرميل، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 63 سنتاً أو واحداً بالمئة إلى 64.45 دولاراً للبرميل.

ونزلت أسعار كلا الخامين 3%، أول من أمس الخميس، وتتجه لتسجيل أول خسارة أسبوعية في ثلاثة أسابيع.

ارتفعت الأسهم العالمية وانخفض الدولار، أمس، بعد أن قال مسؤولون بمجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، إنه لن يكون هناك تحرك وشيك نحو تشديد السياسة النقدية في أكبر اقتصاد في العالم.

وتتعرض أسعار النفط لضغوط هذا الأسبوع بسبب ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في الهند، فضلاً عن المخاوف من أن السلالة شديدة العدوى التي اكتشفت لأول مرة هناك تنتشر إلى دول أخرى.

المرصد
الأسبوع