بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 22 أكتوبر 2021 11:57 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

بايدن: الطريق لا يزال طويلاً أمام تعافي الاقتصاد الأمريكي

بوابة إفريقيا الاقتصادية

دافع الرئيس الأمريكي جو بايدن مرة أخرى أمس الجمعة عن خطته الاستثمارية العملاقة لتعزيز التوظيف في الولايات المتحدة بعد تباطؤه في أبريل رغم انتعاش الاقتصاد.

واستحدِثت 266 ألف فرصة عمل فقط الشهر الماضي، وهو رقم بعيد عن المليون وظيفة التي كانت متوقعة.

أما معدل البطالة، فقد ارتفع للمرة الأولى منذ ما يقرب من عام إلى 6,1 بالمئة (+0,1 نقطة)، وفق ما أعلنت وزارة العمل الجمعة.

وقال بايدن من البيت الأبيض "ما زلنا نعاني من انهيار اقتصادي"، مضيفاً "من الواضح أن أمامنا طريقا طويلا لنقطعه"، مشيرا إلى أن الوظائف حاليا "أقل بثمانية ملايين مما كانت عليه قبل الجائحة".

ومن المتوقع أن تعطي الأرقام دفعا لجو بايدن الذي يشدد منذ شهور على الحاجة لاستثمار ما يقرب من 4 تريليونات دولار على مدى العقد المقبل، بينها أكثر من ألفي مليار دولار في البنية التحتية لخلق وظائف لا سيما للعمال الأقل تأهيلا.

لكن المعارضة الجمهورية اعتبرت على الفور أن أرقام التوظيف تشكّل "رسالة واضحة إلى جو بايدن بأن سياساته غير مجدية"، وفق حساب تويتر لتكتّل الأعضاء الجمهوريين في مجلس الشيوخ.

بالنسبة لهم، يكمن السبب في إعانات البطالة التي مدد العمل بها حتى نهاية أغسطس، وزيادة قيمتها بمقدار 300 دولار في الأسبوع.

واعتبروا أن "اعطاء الناس أموالا يدفع الناس إلى البقاء في المنزل بدلا من العمل".

واعتبرت غرفة التجارة الأمريكية النافذة أن هذا الأمر "يبيّن بوضوح أن إعطاء أموال للناس لكي لا يعملوا يفرمل ما كان من المفترض أن تكون سوق عمل أكثر صلابة".

لكن إدارة بايدن تصر على أن هذه المقولة خاطئة، وقالت وزيرة الخزانة جانيت يلين "لا أعتقد أن إعانات البطالة هي العامل الفعلي لذلك".

لكنها أقرت أن "الشركات تبلغنا أنها تواجه مصاعب في التوظيف"، و"من الواضح أن هناك أشخاصا غير جاهزين أو غير قادرين على العودة إلى العمل".

ويستفيد العديد من العاطلين عن العمل من المساعدة للتريّث حتى العثور على وظيفة أكثر إرضاء، لا سيما وإن كانت تسمح بالعمل من المنزل وفقا لخبراء اقتصاديين.

المرصد
الأسبوع