بوابة إفريقيا الاقتصادية
الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 04:02 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

مشروع إماراتي يوناني لتطوير محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية

بوابة إفريقيا الاقتصادية

أعلنت كل من شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" إحدى الشركات الرائدة عالمياً في مجال الطاقة المتجددة و"تاليري انرجيا" التي تستثمر في مشاريع طاقة الشمس والرياح على مستوى المرافق الخدمية اتفاقهما على تطوير محطة طاقة شمسية كهروضوئية باستطاعة 65 ميجاواط في اليونان من خلال شركة "مصدر-تاليري جنريشن".

وتم الإعلان عن هذه الاتفاقية من خلال مراسم توقيع أقيمت افتراضياً بمشاركة سفير اليونان في الإمارات ديونيسوس زويس والسفير الإماراتي باليونان سليمان حامد سالم المزروعي.

ويعد هذا المشروع أول استثمارات "مصدر" في السوق اليونانية وسوف تتولى "مصدر-تاليري جنريشن" مهمة تطوير المشروع بالتعاون مع شركاء محليين هما مجموعة "كونستانتاكوبولوس" وشركة "أوتوهيلاس".

ويقع المشروع في منطقة فيوتيا على بعد 65 كيلومتراً تقريبا شمال العاصمة اليونانية أثينا، وقد تم إحراز مراحل متقدمة من المشروع، ومن المتوقع استكمال عمليات البناء في عام 2023 .

ومن المقرر أن يتم إدراجه ضمن خطط مزادات التعرفة حسب التغذية في اليونان في أواخر عام 2021.

ووفقاً لخطتها الوطنية للطاقة والمناخ، تهدف اليونان إلى توليد 35 بالمائة من طاقتها من مصادر متجددة بحلول عام 2030. وتستهدف الخطة أيضاً إنتاج أكثر من 60 بالمائة من استهلاك الكهرباء في البلاد بالاعتماد على مصادر طاقة متجددة بحلول نفس العام، وهي ضعف النسبة الحالية.
وكان قد تم الإعلان عن تأسيس شركة "مصدر-تاليري جنريشن"، المشروع المشترك بين مصدر وتاليري، خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة 2019، وتختص الشركة في تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في وسط وشرق وجنوب أوروبا.

وقامت "مصدر" بالشراكة مع صناديق تديرها "تاليري انرجيا" بالاستثمار في محطة /شيبوك1/ لطاقة الرياح باستطاعة 158 ميجاواط في صربيا، كما قام الطرفان بالاستحواذ على حصص بنسبة 50 في المائة لكل منهما في محطتي طاقة رياح في بولندا، وهما محطة "ملاوا" باستطاعة 37.
4 ميجاواط ومحطة "كراجيوا" باستطاعة 14 ميجاواط.

وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط، قامت الشركتان أيضاً بتطوير وتشييد محطة بينونة للطاقة الشمسية باستطاعة 200 ميجاواط، أكبر محطة طاقة شمسية في موقع واحد بالأردن.

المرصد
الأسبوع