بوابة إفريقيا الاقتصادية
الأربعاء، 1 ديسمبر 2021 11:58 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

مجموعة السبع تبحث عن جبهة موحدة في مواجهة الصين

بوابة إفريقيا الاقتصادية

بحث وزراء خارجية مجموعة السبع الثلاثاء في لندن احتمال تشكيل جبهة موحدة في مواجهة الصين التي تثبت نفوذها بشكل متزايد على الساحة الدولية وذلك خلال أول اجتماع حضوري لهم منذ أكثر من سنتين.

غداة عشاء خصص للبرامج النووية الايرانية والكورية الشمالية، خصّص وزراء خارجية دول مجموعة السبع اجتماعهم الأول للصين، اللاعب الاقتصادي الذي لا يمكن الالتفاف حوله والذي تثير رغبته في إثبات نفسه كقوة عسكرية وممارسة نفوذ في العالم، قلق العواصم الغربية.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن للصحافيين الاثنين "هدفنا ليس محاولة وقف الصين".

وأضاف "ما نحاول القيام به هو فرض احترام النظام العالمي الذي يستند الى قواعد والذي استثمرت فيه بلادنا كثيرا في العقود الماضية (...) ليس فقط بما فيه مصلحة مواطنينا وانما أيضا شعوب في مختلف أنحاء العالم بينها الصين".

وبدأ بلينكن "تعاونا قويا" مع بريطانيا من أجل الضغط على بكين بخصوص قمع الحركة المطالبة بالديموقراطية في هونغ كونغ وقمع أقلية الأويغور المسلمة في منطقة شينجيانغ الذي وصفته واشنطن بانه "إبادة".

واعتبرت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون خلال مداخلة في المعهد الملكي للشؤون الدولية "تشاتام هاوس"، أنه يتعين على الدول الديموقراطية أن "تمارس ضغطا هائلا على الصين أمام محكمة الرأي العام".

أ ف ب

المرصد
الأسبوع