بوابة إفريقيا الاقتصادية
السبت، 27 نوفمبر 2021 04:21 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

مبعوث أمريكي: إيران تقدم للحوثيين دعماً كبيراً وفتاكاً

بوابة إفريقيا الاقتصادية

قال تيم ليندركينج المبعوث الأمريكي الخاص باليمن يوم أمس الأربعاء إن دعم إيران لحركة الحوثي اليمنية "كبير جدا وفتاك"، ووصف المعركة التي تدور حول منطقة مأرب الغنية بالغاز في اليمن بأنها "أكبر تهديد لجهود السلام".

وأبلغ ليندركينج جلسة للجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي أن إيران تدعم الحوثيين بطرق عديدة، منها من خلال التدريب وتزويدهم بدعم فتاك ومساعدتهم على "صقل" برامجهم للطائرات المسيرة والصواريخ.

وقال "للأسف، كل هذا يُحدث آثارا قوية للغاية حيث نرى المزيد والمزيد من الهجمات على المملكة العربية السعودية، وربما دول أخرى، أكثر دقة وأشد فتكا. ولذا، فإن هذا مبعث قلق شديد بالنسبة لنا".

وأضاف "دعم إيران للحوثيين كبير جدا وفتاك".

وأدلى ليندركينج فيما بعد بشهادته أمام جلسة للجنة الفرعية للعلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي وقال إنه لا يرى أي مؤشرات على أن إيران تدعم الحل السياسي.

وتابع قائلا "ما أراه هو دعم متواصل وتحريض لجيش من الحوثيين من قبل الإيرانيين حتى يتمكنوا من مواصلة الهجوم على السعودية، وللأسف هذه الهجمات تزايدت بقوة في الشهرين الماضيين".

ولم ترد بعثة إيران لدى الأمم المتحدة في نيويورك حتى الآن على طلب للتعليق على تصريحات ليندركينج. وتنفي إيران دعم الحوثيين.

المرصد
الأسبوع