بوابة إفريقيا الاقتصادية
الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 07:29 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

جولدمان ساكس تبيع 10 مليار دولار من الأسهم بيوم واحد، ماذا حدث؟

بوابة إفريقيا الاقتصادية

أثار عدد من الصفقات الكبيرة يوم الجمعة، والتي قال مستثمرون إنها تسببت في انخفاضات كبيرة في أسهم مجموعة من الشركات، التكهنات بشأن ما يقف وراءها، حيث قيل إن بنك غولدمان ساكس (بورصة نيويورك:GS) هو أحد البنوك المشاركة في عمليات البيع. حيث تراجعت الأسهم في فياكوم سي بي إس (ناسداك: ViacomCBS Inc (NASDAQ:VIAC)) وديسكفوري (ناسداك: Discovery Inc Class A (NASDAQ:DISCA)) بحوالي 27 ٪ لكل منهما يوم الجمعة، بينما تراجعت الأسهم المدرجة في الولايات المتحدة في بايدو (NASDAQ:BIDU) وتنسنت ميوسيك ومقرهما الصين خلال الأسبوع، حيث انخفضتا بما يصل إلى 33.5 ٪ و 48.5 ٪ على التوالي، من مستويات إغلاق يوم الثلاثاء.

استشهد المستثمرون والمحللون يوم الجمعة بمجموعة كبيرة من الأسهم في كل من شركتي فياكوم وديسكفري على أنها مطروحة في السوق يوم الجمعة، واصفين إياها بأنها أعداد ضخمة، ومن المحتمل أن تؤدي إلى تفاقم الانخفاضات. كما تم تخفيض تصنيف فياكوم يوم الجمعة بواسطة ويلز فارجو (بورصة نيويورك: WFC).

كما صرح مصدر مطلع على الأمر يوم السبت أن مجموعة غولدمان ساكس متورطة في صفقات كبيرة.

ذكرت بلومبرج وفاينانشيال تايمز يوم السبت أن جولدمان قام بتصفية أكثر من 10 مليارات دولار من الأسهم في صفقات البيع.

كما ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز أن جولدمان أبلغ الأطراف المقابلة أن المبيعات كانت مدفوعة "بالاستدانة الجبرية"، نقلاً عن أشخاص على دراية بالأمر.

بينما أفادت قناة سي إن بي سي، نقلاً عن مصدر لديه معرفة مباشرة بالوضع أن ضغط البيع كان بسبب تسييل المراكز عن طريق مكتب مجموعة أرشيجوس كابيتال مانجمنت.

بينما رفض شخص من مجموعة أرشيجوس، قام بالرد على الهاتف، التعليق. قام بيل هوانج نتأسيس أرشيجوس، والذي أسس وأدار أيضًا تايجر أسيا لموقع الصندوق على الويب. كان تايجر أسيا صندوقًا مقره هونغ كونغ وقد سعى إلى الربح على الرهانات على الأوراق المالية في آسيا.

كما أعلنت صحيفة بلومبيرج يوم السبت أنه أفادت رسالة بريد إلكتروني للعملاء اطلعت عليها بلومبرج نيوز أن شركة جولدمان باعت أسهم تبلغ قيمتها 6.6 مليار دولار تعود لشركة بايدو (ناسداك:BIDU) وتنسنت ميوسيك انترتينمنت وفيبشوب القابضة المحدودة (بورصة نييورك:VIPS) قبل فتح سوق الولايات المتحدة يوم الجمعة.

ووفقًا للتقرير، قام جولدمان ببيع أسهم تبلغ قيمتها 3.9 مليار دولار لشركة فياكوم سي بي إس وشركة ديسكفوري وفارفتك المحدودة (بورصة نييورك:FTCH) وشركة أى كيو أى واى أى وجي إس اكس(بورصة نيويورك: (GSXوشركة تيكيدو (بورصة نيويورك:GSX)،.

كما ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز أن مورجان ستانلي (بورصة نيويورك:NYSE:MS) باع من الأسهم ما يبلغ قيمته 4 مليارات دولار في وقت سابق من اليوم، تليها 4 مليارات دولار أخرى في فترة ما بعد الظهر.

بينما رفض مورغان ستانلي وجولدمان ساكس (NYSE:GS) التعليق.

المرصد
الأسبوع