بوابة إفريقيا الاقتصادية
الثلاثاء، 23 أبريل 2024 03:30 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

أسواق عالمية

ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوى في 14 شهراً

بوابة إفريقيا الاقتصادية

قفزت أسعار النفط اليوم الجمعة ما يزيد عن 2%، لتبلغ أعلى مستوى في قرابة 14 شهراً، بعد أن أجلت أوبك وحلفاءها رفع الإمدادات في أبريل (نيسان) إذ يترقبون تعافياً أكبر للطلب في ظل جائحة فيروس كورونا.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 1.75 دولاراً أو ما يعادل 2.6 % إلى 68.49 دولاراً للبرميل،
وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.49 دولار أو ما يعادل 2.3 % إلى 65.32 دولاراً، إذ يظل الخامان على مسار تحقيق مكاسب أسبوعية.
وارتفع الخامان القياسيان أكثر من 4% أمس الخميس بعد أن مددت منظمة أوبك ومجموعة أوبك+، تخفيضات إنتاج النفط إلى أبريل (نيسان)، ومنحوا استثناءات محدودة لروسيا وكازاخستان.
وقال جيوفاني ستانوفو محلل النفط لدى يو.بي.إس: "أوبك استقرت على نهج حذر... واختارت زيادة الإنتاج بـ 150 ألف برميل يومياً فقط في أبريل (نيسان ) بينما كان أطراف السوق تتطلع لزيادة 1.5 مليون برميل يوميا".
وتفاجأ المستثمرون بإبقاء السعودية على خفضها الطوعي بمليون برميل يومياً في أبريل (نيسان) حتى بعد أن ارتفعت أسعار النفط في الشهرين الماضيين بدعم من حملات التحصين ضد كورونا حول العالم.
ورفع غولدمان ساكس توقعه لسعر برنت 5 دولارات إلى 75 دولاراً للبرميل في الربع الثاني، و80 دولارا للبرميل في الربع الثالث من العام الجاري، بينما زاد يو.بي.إس توقعه لبرنت إلى 75 دولاراً للبرميل، ولخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 72 دولاراً للبرميل في النصف الثاني من 2021.

المرصد
الأسبوع