بوابة إفريقيا الاقتصادية
السبت، 4 ديسمبر 2021 12:43 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

باول: تعافي الاقتصاد الأمريكي لا يزال متفاوتاً وبعيداً عن الاكتمال

بوابة إفريقيا الاقتصادية

قال جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي، أمس الثلاثاء، إن تعافي الاقتصاد الأمريكي لا يزال «متفاوتاً وبعيداً عن الاكتمال» وسوف يمر «بعض الوقت» قبل أن ينظر مجلس الاحتياطي في تغيير السياسات، التي اعتمدها لمساعدة البلاد على العودة إلى التوظيف الكامل.

وأضاف باول في تعليقات أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ في جلسة استماع بشأن حالة الاقتصاد: إن تخفيضات البنك المركزي الأمريكي لأسعار الفائدة ومشترياته من السندات الحكومية الشهرية البالغة 120 مليار دولار «تخفف شدة الأوضاع المالية بشكل ملموس، وتوفر دعماً كبيراً للاقتصاد».

وقال: «الاقتصاد بعيد جداً عن أهدافنا في ما يتعلق بالتوظيف والتضخم، ومن المرجح أن يستغرق الأمر بعض الوقت لتحقيق قدر أكبر من التقدم».

وأضاف باول: إنه في الوقت الذي تتحسن فيه الأزمة الصحية في البلاد، وبينما «تقدم اللقاحات (المضادة لفيروس كورونا) الجاري توزيعها الأمل في العودة إلى المزيد من الظروف الطبيعية في وقت لاحق من هذا العام فإن مسار الاقتصاد لا يزال يعتمد بشكل كبير على مسار الفيروس والإجراءات المتخذة للسيطرة على انتشاره».

يأتي ظهور باول في الكونجرس تزامناً مع منعطف مهم للاقتصاد الأمريكي، الذي لا يزال يعاني من الجائحة، لكنه ربما يستعد للانطلاق في وقت لاحق من هذا العام إذا تحقق التقدم المنشود لبرنامج التطعيم.

وجلسة الاستماع في اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ هي أول ظهور لباول في الكونجرس، منذ فاز الديمقراطيون بالبيت الأبيض، وسيطرتهم على مجلسي الكونجرس.

وقال باول: إن اقتصاد بلاده ربما ينمو في حدود 6% هذا العام، بينما يكتسب التعافي من جائحة «كوفيد 19» زخماً مع التقدم في توزيع اللقاحات المضادة للمرض.

ولدى سؤاله أثناء مثوله أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ عما إذا كان الناتج المحلي الإجمالي قد ينمو بنسبة تصل إلى 6%، مثلما يتوقع الآن خبراء اقتصاديون كثيرون، قال باول «يمكن أن يكون في ذلك النطاق».

وأضاف أن الناتج المحلي الإجمالي ربما يصل إلى مستوى ما قبل الجائحة في وقت ما في النصف الأول من هذا العام، لكنه أحجم عن تقديم موعد محدد.

المرصد
الأسبوع