بوابة إفريقيا الاقتصادية
الأحد، 19 سبتمبر 2021 09:28 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد الليبي

مصر قد تمد مشروع القطار الكهربائي فائق السرعة إلى ليبيا

بوابة إفريقيا الاقتصادية

قال رئيس الغرفة التجارية الليبية- المصرية إبراهيم الجراري إن القاهرة وطرابلس يفكران في مد القطار الكهربائي فائق السرعة في مصر -الذي سينجز في غضون عامين- إلى ليبيا.

ويمتد خط السكة الحديد بين العين السخنة بالبحر الأحمر ومدينة العلمين على البحر المتوسط. ويمكن إطالة الخط إلى بنغازي الليبية عبر مدينة السلوم المصرية.

وأوضح الجراري أن حكومة بلاده تعتزم الاستثمار في المشروع لزيادة معدل إنجازه. وأضاف أن اللجنة الليبية المعنية بالموضوع ستعقد اجتماعات مع الجانب المصري الأسبوع المقبل. وتشمل الاجتماعات أيضا التخطيط للمنتدى الاقتصادي الليبي المصري الذي سيعقد في فبراير.

وأضاف رجل الأعمال أن السكك الحديدية المشتركة كانت من بين عشر اتفاقيات تعاون تم توقيعها عام 1991.

وفي 13 يناير وقعت وزارة النقل المصرية ممثلة بالهيئة القومية للأنفاق مذكرة تفاهم مع شركة سيمنس لتنفيذ نظام متكامل للقطار الكهربائي السريع في مصر.

ويبلغ إجمالي أطوال السكك الحديدية المزمع مدها داخل المشروع ألف كيلومتر، وتبلغ التكلفة الإجمالية 360 مليار جنيه. والمسافة بين العين السخنة والعلمين 460 كيلومتر.

قال الرئيس التنفيذي لشركة سيمنز الألمانية جو كايسر إن مشروع القطار الكهربائي فائق السرعة الجديد الذي ستنفذه الشركة في مصر سيساعد في توفير 15 ألف فرصة عمل في مجال البناء في مرحلته الأولى.

وقال كايسر إن هذه المرحلة ستوفر أيضًا ألفي فرصة عمل دائمة، مضيفا أن مشروع القطار سيكون مشابهًا للمشروعات المنفذة في ألمانيا.

المرصد
الأسبوع