بوابة إفريقيا الاقتصادية
الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 02:52 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد الليبي

بسبب الصيانة.. تخفيض إنتاج الواحة 200 الف برميل

بوابة إفريقيا الاقتصادية

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في بيان أن شركة الواحة واعتبارا من اليوم الأحد ستباشر عمليات الصيانة اللازمة والضرورية لخط الضخ الرئيسي للنفط الخام الواصل بين حقول السماح -الظهرة ومنها إلى ميناء السدرة واشار البيان الى ان اعمال الصيانة ستؤدي الى تخفيض انتاج الواحة للنفط بمعدل يصل الى 200 الف برميل.

وأوضح بيان المؤسسة أن وضع الخط لم يعد ممكنا معه الاستمرار في التشغيل لكثرة التسربات وتهالكه بسبب غياب الميزانيات التي تضمن سلامة أصول المؤسسة.

واشار البيان الى ان المؤسسة ومن خلال فرق الصيانة تحرص بالتنسيق مع المشغل شركة الواحة على تقليل زمن الصيانة لما لا يتجاوز 10 أيام.
وشدد البيان على أن غياب الميزانيات لصيانة أصول المؤسسة الوطنية للنفط أدى إلى تخفيض وانقاص الانتاج.

وحملت المؤسسة في بيانها المسئولية على جهات لم تسمها قالت انها تقف عائقا في سبيل تسييل هذه الميزانيات الأمر الذي يكلف الخزانة العامة خسائر فرص بيعية تتجاوز 165 مليون دولار .
وجاء في نص البيان أن المؤسسة تعبر عن أسفها الشديد على ما آلت إليه البنية التحتية في قطاع النفط الوطني وتدعو بشدة الى التعامل مع قوت الليبيين بمسئولية و ضرورة توفير الميزانيات المطلوبة وتسييلها في المواعيد المحددة وبشكل منتظم.

وحذر البيان من أن الأمر سيتفاقم وقد يؤدي الى توقف الانتاج في مواقع أخرى، منوها إلى ان ما تعاني منه شركة الواحة اليوم يحدث يوميا مع العديد من الشركات الاخرى التي تعاني من شح الميزانيات ويجعلها مهددة ان تصل بها الأمور الى انخفاض انتاجها بل في بعض المواقع الى توقفه بالكامل حسب نص البيان.

المرصد
الأسبوع