بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 19 أبريل 2024 03:10 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد الليبي

السراج: قد نستخدم رصيد الحكومة في المصرف الخارجي لتوفير الدقيق

بوابة إفريقيا الاقتصادية

قال رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فائز السراج، إن الحكومة قد تجد نفسها مضطرة للتدخل لحماية حياة المواطن وسلامة واستقرار الأمن والسلم الاجتماعي باستخدام الرصيد المتاح للحكومة طرف المصرف الليبي الخارجي لتوفير مادة الدقيق.

جاء ذلك في خطاب وجهه السراج لمحافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير والذي حثه فيه على الإسراع في مباشرة فتح الاعتمادات المستندية ومنح الأهمية والأولوية لاستيراد مادة الدقيق بما يكفي احتياجات السوق الليبية، وفق رسالة وجهها إلى محافظ المصرف اليوم الأحد.

وقال السراج: إن النقص الشديد في مادة الدقيق، التي أوشك مخزونها على الانتهاء ينذر بدخول البلاد في أزمة غذائية، ومرجع ذلك لعدم الدقة في تقدير الأولويات والاحتياجات من قبل المصرف المركزي عند فتح الاعتمادات.

وأشار إلى أن آخر اعتماد فُتح لهذه المادة شهر أغسطس 2020»، وذلك «على الرغم من محدودية القيمة التي تخصص لاستيراد الدقيق في مقابل المبالغ الضخمة التي تخص غيرها من السلع، التي لا تمثل ذات الأهمية بالنسبة لحياة المواطن».

وأكد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني أن استمرار الحال على ما هو عليه يمثل تهديدًا لحياة المواطن الليبي، ويشكل خطرًا على الأمن والسلم الاجتماعي، وينبئ بما لا يحمد عقباه .

المرصد
الأسبوع