بوابة إفريقيا الاقتصادية
الإثنين، 6 ديسمبر 2021 11:03 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

اتفاق إسرائيلي مغربي على مجموعة عمل للتعاون الاقتصادي

بوابة إفريقيا الاقتصادية

شدد وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي عمير بيرتس، أمس الثلاثاء، على أهمية السلام والتبادل مع المغرب، بعد محادثة نظيره المغربي الإثنين.

وقال بيرتس عن محادثة عن بُعد أجراها الإثنين، مع وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي المغربي مولاي حفيظ العلمي: "تحدثت مع نظيري المغربي بأربع لغات العبرية، والعربية، والفرنسية، والإنجليزية، ولكن اللغة التي ربطتنا والتي تحدثنا بها بطلاقة هي لغة السلام".

ونقل موقع "آي 24 نيوز" عن بيرتس "بدأت العلاقة بين إسرائيل والمغرب من خلال رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إسحاق رابين، لذلك فإن الفخر الوطني الذي أشعر به هو أن توقيع اتفاقية السلام مع المغرب يلامس كل مستويات حياتي، طفولتي في المغرب، وعضويتي في حزب العمل الإسرائيلي، وفي معسكر السلام، ووزيراً للاقتصاد اليوم".

واتفق الطرفان الإسرائيلي والمغربي حسب بيرتس على تشكيل فريق للعمل الاقتصادي المشترك يدعو كل منهما الآخر لاستضافته في بلاده.

ومن جانبها، قالت وزارة الاقتصاد المغربية في بيان إن الاتفاق يهم قطاعات النسيج، والصناعات الفلاحية، والبحث والتطوير في القطاع الصناعي، والتكنولوجيا الخضراء، وصناعة الطاقات المتجددة.

وأوضح البيان أن المحادثات بين الوزيرين ركزت على آفاق تعاون مثمر بين البلدين، يستجيب لأولوياتهما واستراتيجياتهما التنموية.

المرصد
الأسبوع