بوابة إفريقيا الاقتصادية
الأحد، 28 نوفمبر 2021 04:37 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

أسترازينيكا تستحوذ على أليكسيون مقابل 39 مليار دولار

بوابة إفريقيا الاقتصادية

اتفقت أسترازينيكا البريطانية على شراء شركة أليكسيون الأمريكية لصناعة الأدوية مقابل 39 مليار دولار في أكبر صفقة لها على الإطلاق.

ووفق تقرير لـ فوربس، تعزز هذه الخطوة موقع الشركة البريطانية في علم المناعة والأمراض النادرة.

تأتي الصفقة بعدما قالت أسترازينيكا إنها تجري المزيد من الأبحاث للتأكد مما إذا كان لقاحها المضاد لمرض كوفيد-19 يمكن أن يكون فعالا بنسبة 90%، وهو ما قد يؤخر موعد إطلاقه.

وأعلنت "أسترازينيكا" وروسيا، عن إجراء تجارب سريرية مشتركة للقاحيهما ضد فيروس كورونا المستجد.

وقال فرع "أسترازينيكا" في روسيا "نعلن عن برنامج تجارب سريرية لتقييم سلامة ومناعة اللقاح (إيه إس دي 1222)، الذي طورته أسترازينيكا وجامعة أكسفورد، ولقاح (سبوتنيك في) الذي طوره معهد الأبحاث غاماليا".

وأكد المدير التنفيذي لشركة أسترازينيكا أنها فرصة رائعة لنا لتسريع تطورنا في مجال علم المناعة والدخول في شريحة جديدة من الأمراض، والتعامل مع شريحة جديدة من الأطباء والمرضى لم نكن قادرين على تغطيتها".

بدأت المملكة المتحدة يوم الثلاثاء الماضي حملة تلقيح الجمهور ضد فيروس كورونا، حيث دخلت مارغريت كينان البالغة من العمر 90 عاما التاريخ كأول شخص في العالم يتلقى لقاح فايزر وبيونتيك خارج ظروف التجربة، تمت الموافقة على اللقاح من قبل هيئة تنظيم الأدوية في المملكة المتحدة الأسبوع الماضي.

ووفق فوربس، لم توافق أي جهة تنظيمية على لقاح أوكسفورد وأسترازينيكا بعد، قالت الوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية، وهي الجهة المنظمة للأدوية في المملكة المتحدة، إنها تعمل على تقييم أنظمة جرعات لقاح أكسفورد أسترازينيكا حاليا.

ويعتمد لقاح أسترازينيكا على أسلوب الناقل أو "Vector"، حيث يستخدم فيروسا آمنا قام بتغيير تركيبته وتحديداً "أدينو فيروس" الذي يصيب فصيلة الشمبانزي من القرود، ولكن تم جعله مشابهاً في تركيبته لفيروس كورونا ولكن ليس له العوارض نفسها.

وفي نوفمبر الماضي، أعلنت أسترازينيكا أن اللقاح المضاد لـ"كوفيد-19" فعال بنسبة 70% للوقاية من المرض.

وهي نسبة أقل إقناعا من لقاحي فايزر/بيونتيك وموديرنا، اللذين تقترب فعاليتهما من نسبة 95%، كما أنها أقل من النسبة التي أعلنت عنها روسيا بالنسبة إلى لقاحها "سبوتنيك 5"، والتي قالت إنها تصل إلى 92%.

المرصد
الأسبوع