بوابة إفريقيا الاقتصادية
الإثنين، 25 أكتوبر 2021 09:10 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

فايزر ومودرنا تحصدان 60 مليار دولار من بيع لقاحات كورونا

بوابة إفريقيا الاقتصادية

تحصد شركتا فايزر ومودرنا نحو 60 مليار دولار من بيع لقاحات كورونا وفق تقديرات بنكي مورجان ستانلي وجولدمان ساكس ومستثمري وول ستريت.

والشركتان الأمريكيتان نجحتا في إنتاج لقاح فعال للتحصين من فيروس كورونا، وقد حصلتا على صفقات هائلة لبيع اللقاح لعدة دول حول العالم.

وتوقع بنك مورجان ستانلي أن تحقق شركة فايزر إيرادات من بيع اللقاح بقيمة 29.2 مليار دولار على مدار العام الحالي والأعوام الثلاثة القادمة.

وأوضح أن الشركة ستوقع أن تحصد 975 مليون دولار في العام الجار، ثم 19 مليار دولار في عام 2021.

كما توقع أن تحصل فايزر على إيرادات إضافية من عملية بيع اللقاح حول العالم بنحو 9.3 مليار دولار في عامي 2022 و2023 معاً.

يذكر أن فايزر ستقتسم العوائد الناتجة عن بيع اللقاح ضد الفيروس مع شريكتها الألمانية المتخصصة في التكنولوجيا الحيوية BioNTech.

وحصل لقاح "فايزر-بيونتيك" على موافقة الجهات الصحية في عدة دول منها المملكة المتحدة، كندا، الولايات المتحدة، المكسيك، والبحرين. وعلى جانب موازٍ، أشار جولدمان ساكس إلى أن "مودرنا" ستحصد إيرادات بقيمة 13.2 مليار دولار من لقاحها الخاص بمقاومة عدوى "كورونا" في العام المقبل.

في حين أبدى "مورجان ستانلي" تفاؤلاً أكبر بشأن العوائد المحتملة، مشيراً إلى أنها قد تتراوح بين 10 إلى 15 مليار دولار في عامي 2021 و2022.

وقال مستثمرون لموقع proactiveinvestors أن إيرادات مودرنا من اللقاح ستحافظ على مستواها المرتفع في الأعوام التالية لعام 2022.

وأوضحوا أنه برغم توقع طرح عدة لقاحات لكورونا في تلك الفترة إلا أن لقاح مودرنا سيبقى في المقدمة بفضل نسبة فعاليته المرتفعة، وهو ما يضمن تحقيق مليارات جديدة من المبيعات بشكل مستدام لن تقل عن 3 مليارات دولار سنويا.

وفي أسواق المال، سجلت أسهم شركتي "فايزر" و"بيونتيك" مكاسب بنحو 11%، 275% على الترتيب.

وبلغت القيمة السوقية لـ فايزر نحو 229 مليار دولار. في حين بلغت القيمة السوقية لـ بيونتيك نحو 31 مليار دولار.

المرصد
الأسبوع