بوابة إفريقيا الاقتصادية
الثلاثاء، 19 مارس 2024 06:02 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

إدارة ترامب تستعد لإضافة 4 شركات صينية للقائمة السوداء

بوابة إفريقيا الاقتصادية

تستعد إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لإضافة أربع شركات صينية إلى القائمة السوداء للشركات التي يدعمها الجيش الصيني، وهو ما يحد من إمكانية تعاملها مع المستثمرين الأمريكيين، وفقا لما نقلته وكالة رويترز عن وثيقة ومصادر.

وهذ الشركات هي (SMIC)، التي تُعد أكبر مُصنع للرقائق في الصين، وشركة النفط والغاز الوطنية الصينية (CNOOC)، بالإضافة لشركة تكنولوجيا البناء الصينية، وشركة الصين الدولية للاستشارات الهندسية.

وقائمة "الشركات العسكرية الصينية الشيوعية" هي لائحة تم إنشاؤها بموجب قانون صدر في عام 1999 يلزم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بتجميع قائمة للشركات المملوكة أو التي يسيطر عليها الجيش الصيني.

وتنضم الشركات المذكورة إلى شركات عملاقة أخرى في القائمة، مثل "هايكفيجن" للتكنولوجيا الرقمية و"تشاينا موبايل".

وكانت وزارة التجارة الأميركية، قد فرضت في سبتمبر الماضي، قيودا على صادرات SMIC بسبب "خطر" استخدامها المعدات الموردة إليها للأغراض العسكرية.

وأصدر الرئيس الأميركي، قبل أيام، أمرا تنفيذيا استهدف جعل هذه القائمة أكثر فاعلية من خلال منع المستثمرين الأمريكيين من شراء الأوراق المالية للشركات المدرجة فيها، وذلك اعتبارا من نوفمبر 2021.

وتأتي الخطوة المتوقعة في إطار سياسة الرئيس الأمريكي المتشددة إزاء الصين، وفي إطار مساعي واشنطن لمنع بكين من تسخير التكنولوجيا المدنية للأغراض العسكرية.

المرصد
الأسبوع