بوابة إفريقيا الاقتصادية
الخميس، 2 ديسمبر 2021 12:04 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

النفط يتخطى ذروة 8 أشهر بعد هبوط المخزون الأمريكي

بوابة إفريقيا الاقتصادية

ارتفعت أسعار النفط نحو 2% إلى أعلى مستوياتها فيما يربو على 8 أشهر أمس الأربعاء، إذ أظهرت البيانات تراجعاً مفاجئاً في مخزونات الخام الأمريكية، ما غذى موجة صعود مدفوعة بآمال في تعزيز لقاح ضد كورونا الطلب على الوقود.

وصعد خام برنت 75 سنتاً بما يعادل 1.6% ليتحدد سعر التسوية عند 48.61 دولاراً للبرميل، أعلى مستوياته منذ أوائل مارس (آذار). وأغلق الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط عند أعلى سعر له منذ أوائل مارس (آذار) أيضاً، إذ زاد 80 سنتاً أو 1.8% مسجلاً 45.71 دولاراً للبرميل.

وارتفع الخامان 4% يوم الثلاثاء، وواصلا المكاسب للجلسة الرابعة على التوالي.

وتراجعت مخزونات الخام الأمريكية 754 ألف برميل في الأسبوع الماضي، حسب ما أظهرته بيانات حكومية، ما فاجأ المحللين الذين توقعوا في استطلاع لرويترز زيادتها بـ 127 ألف برميل. وانخفضت المخزونات في نقطة التسليم لخام غرب تكساس في كاشينغ بأوكلاهوما 1.7 مليون برميل.

وقال الشريك لدى "أجين كابيتال" في نيويورك جون كيلدوف: "ثمة تراجع معقول في كاشينغ، وهو عامل دعم. كان على الأرجح الجانب الأكثر تشجيعا للمراهنة على ارتفاع الأسعار في هذا التقرير".

لكن القلق الطلب على حد من المكاسب، إذ انخفض الطلب الأمريكي الأسبوعي على البنزين نحو 128 ألف برميل يومياً إلى 8.13 مليون برميل يومياً، أدنى مستوياته منذ يونيو (حزيران) 2020.

المرصد
الأسبوع