بوابة إفريقيا الاقتصادية
الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021 12:13 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

جيه بي مورجان يهيمن على سوق المعادن النفيسة بإيرادات مليار دولار

بوابة إفريقيا الاقتصادية

قال مصدران مطلعان لرويترز إن بنك جيه بي مورجان جنى إيرادات قياسية بلغت حوالي مليار دولار منذ بداية العام من تداول وتخزين وتمويل المعادن النفيسة، متجاوزاً بفارق شاسع البنوك المنافسة.

وأوجد فيروس «كورونا» مصدراً غير متوقع للثروة لبنوك الاستثمار التي تتعامل في الذهب والفضة وغيرهما من المعادن النفيسة بأن أثار مشتريات ضخمة من المستثمرين. لكن جيه بي مورجان كان المهيمن مع نمو حصته في السوق.

وشكلت إيرادات البنك الأمريكي بحلول منتصف نوفمبر ما لا يقل عن نصف الإيرادات التي تتوقع شركة الاستشارات (ماكينزي سي آي بي انسايتس) أن تحققها أكبر عشرة بنوك استثمارية هذا العام من المعادن النفيسة والتي تتراوح من 1.7 مليار دولار إلى ملياري دولار.

وقالت المصادر إن قسم السلع الأولية بالبنك يتجه نحو جني أكثر من 1.5 مليار دولار هذا العام وقد يتحدى جولدمان ساكس على لقب صاحب أكبر دخل. وامتنع جيه بي مورجان وجولدمان ساكس عن التعقيب.

وقال جورج كوزنتسوف خبير الأسواق في (ماكينزي سي آي بي انسايتس) إنه نادراً ما حققت بنوك الاستثمار فرادى إيرادات تزيد على مليار دولار في السلع الأولية في الأعوام القليلة الماضية، وإن أيا منها لم يحقق قط أكثر من حوالي 600 مليون دولار في المعادن النفيسة في عام واحد.

المرصد
الأسبوع