بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 24 سبتمبر 2021 01:14 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد الليبي

ثروة ليبيا تحت تصرّف أدروغان... أطنان من الذهب لإنقاذ الليرة التركية

بوابة إفريقيا الاقتصادية

قالت مصادر إعلامية غربيّة إن تركيا باعت عشرات الأطنان من من الذهب لتعديل الانخفاض الحاد لليرة التركية وهي المرة الأولى منذ 13 عاما.

وتزيد الشكوك باستغلال أنقرة للوضع الليبي للسيطرة على مقدّرات البلاد ومنها الذهب حيث تذكر بعض المصادر أنها استوردت خلال الأشهر الثمانية الماضية ما قيمته 576 مليون دولار ذهبا من ليبيا.

وقال موقع "عين" الإخباري نقلا عن "بلومبيرج" وبناء على تصريحات سابقة للمتحدث الرسمي باسم حزب الشعب الجمهوري التركي فايق أوزتراك، إن الواردات التركية من الذهب بلغت 16 مليار دولار، بينها 576 مليون دولار من ليبيا وحدها"، وهي المرة الأولى التي تبلغ الواردات هذا الحجم.

وأضاف الموقع أن خبراء اقتصاديون، يؤكدون على أن التأثير التركي الكبير على المصرف المركزي الليبي في طرابلس، "يمكنها من الاستيلاء على أطنان الذهب الليبي لتحسين مستواها الاقتصادي، أمام تردي الليرة التركية."

كما نقل "عين" تصريحات للمحلل الاقتصادي الليبي، عيسى رشوان، بأن أنقرة "إن تركيا استولت على 22 طنا من احتياطي الذهب في مصرف ليبيا المركزي، خلال الفترة بين 2011 و2019"، رغم عدم وجود اتفاقيات بين البلدين لشراء أو بيع الذهب.

في جانب آخر شكك الرئيس السابق لسوق الأوراق المالية في ليبيا، سليمان الشحومي في وجود نقص لكميات الذهب من مدخرات المصرف المركزي، لكن استدرك بأن أي نقص حدث كان في 2011، بسبب الأزمة في السيولة.

المرصد
الأسبوع