بوابة إفريقيا الاقتصادية
السبت، 20 أبريل 2024 05:28 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

أسواق عالمية

أربع اتفاقيات شراكة بين المغرب والمالاوي

بوابة إفريقيا الاقتصادية

وقع وزيرا خارجية المغرب ومالاوي، ناصر بوريطة وأيزنهاور ندوا مكاكا ،صباح اليوم السبت 24 أكتوبر بالرباط، على أربع اتفاقيات في مجالات الفلاحة والأمن الغذائي والتعليم العالي والبحث العلمي والسكن والتنمية الحضرية والماء والتطهير.

ويقوم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لمالاوي،أيزنهاور ندوا مكاكا ، بزيارة عمل إلى المغرب، منذ الامس، لتوطيد العلاقات السياسية بين البلدين، حسب وكالة المغرب العربي للانباء.

وقال ناصر بوريطة، في ندوة صحفية مشتركة مع أيزنهاور ندوا مكاكا، عقب التوقيع على هذه الاتفاقيات، أن الأمر يتعلق بأربع مذكرات تفاهم مهمة، تأتي لتعزيز العلاقات الثنائية، وتمتين الإطار القانوني للشراكة بين المغرب ومالاوي.

وأضاف"قمنا بوضع خارطة طريق للتعاون برسم السنوات المقبلة، على الخصوص من خلال الرفع من عدد المنح المقدمة للطلبة من مالاوي بالمغرب، سواء بالمؤسسات الأكاديمية أو بمراكز التكوين المهني"، مشددا على أن عدد المنح من المنتظر أن يرتفع إلى 100 منحة سنويا.

واتفق الطرفان ، على إعادة إطلاق مشروع التعاون المندمج في مجال الفلاحة مع مباشرة اتصالات لإقامة تعاون في مجال الطاقات المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية.

من جانبه، اعتبر ندوا مكاكا إنه "يوم مشهود" في تاريخ العلاقات الثنائية، مشيرا إلى أن الطرفين أطلقا علاقات جديدة متجهة نحو المستقبل وقائمة على الاحترام المتبادل،مؤكدا "يقينه بأن هذه الاتفاقيات ستعود بالنفع على الشعبين".

المرصد
الأسبوع