بوابة إفريقيا الاقتصادية
الثلاثاء، 23 أبريل 2024 04:39 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد الليبي

وكالة الطاقة الدولية تأمل في زيادة إنتاج النفط الليبي

بوابة إفريقيا الاقتصادية

في الوقت الذي تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يؤدي وقف إطلاق النار في ليبيا لزيادة الإنتاج إلى 700 ألف برميل يوميا خلال ديسمبر القادم، تعتزم الدول الأعضاء في أوبك وبعض حلفائها منها روسيا زيادة الإمدادات بمقدار مليوني برميل يوميا اعتبارا من يناير القادم.

وتصدر ليبيا حاليا نحو 300 ألف برميل.
وقالت الوكالة في تقريرها الشهري نهاية الاسبوع المنصرم إن مخزونات النفط العالمية التي زادت خلال ذروة جائحة كورونا تنخفض على نحو مطرد، لكن موجة ثانية من الجائحة تبطئ الطلب وتعرقل جهود المنتجين لموازنة السوق.

وتوقعت الوكالة تعافي متوسط معدل الاستهلاك العالمي في 2021 بواقع 4.9 مليون برميل يوميا إلى 79.4 مليون برميل يوميا.

لكن التقرير قال أن ثمة مجال محدود في السوق فحسب لاستيعاب الفائض من المعروض في الشهور القليلة المقبلة.
ووصف التقرير من يأملون في سوق نفط أكثر توازنا بانهم يتطلعون إلى هدف غير ثابت.
كما ورد في التقرير إن معدل استهلاك المصافي من الخام عالميا سيرتفع في الربع الأخير من العام بأكثر من مليوني برميل يوميا ولكن الزيادة لن تكون كافية لتحقيق توازن في أسواق المنتجات النفطية.
وأدى الانخفاض الحاد للطلب علي أنواع وقود النقل بسبب إجراءات العزل لمكافحة فيروس كورونا لضغوط شديدة على شركات التكرير حول العالم وضغط على الهوامش وقلص معدلات التشغيل لأدنى مستوى في 35 عاما.
وذكر التقرير أن معدلات استهلاك المصافي للخام عالميا سجلت 73.7 مليون برميل يوميا في الربع الثالث بانخفاض نحو تسعة ملايين برميل يوميا عن الفترة ذاتها من العام الماضي.
وتوقعت زيادة الخام الذي تكرره المصافي 2.1 مليون برميل يوميا في الربع الأخير من العام إلى 75.8 مليون برميل يوميا.
وقالت الوكالة "مع ذلك فإن معدلات استهلاك المصافي من الخام ستقل نحو ثلاثة ملايين برميل يوميا عن المستويات اللازمة لتحقيق توازن في أسواق المنتجات ما يؤدي لسحب من المخزونات".

المرصد
الأسبوع