بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 24 سبتمبر 2021 08:48 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

مباحثات أوروبية بريطانية مرتقبة للخروج من مأزق ما بعد بريكست

بوابة إفريقيا الاقتصادية

يتباحث رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأربعاء مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، في مسعى مشترك لتقييم مفاوضات اتفاق ما بعد بريكست المتعثرة والخروج من المأزق.

ومن المرتقب أن يتم ذلك عند الساعة 18,30 بتوقيت غرينتش. وتأتي هذه المباحثات الهاتفية في وقت حساس، عشية قمة أوروبية مخصصة جزئياً لملف بريكست وسبق لبوريس جونسون أن اختار يوم انعقادها كأجل نهائي للتوصل إلى اتفاق. وقال في بداية ايلول/سبتمبر "من غير المنطقي التفكير في آجال زمنية تتجاوز موعد انعقادها".

وقال متحدث بريطاني إنّ جونسون سيتخد "قراراً حول الخطوات المقبلة بعد (القمة الأوروبية) في ضوء مباحثاته مع رئيسة المفوضية ورئيس المجلس الأوروبيين وبناء على نصائح فريقه التفاوضي".

في الجانب الأوروبي، قال مصدر إنّه لا ينتظر شيئاًَ "مدهشاً" من الاتصال الثلاثي الهادف إلى إجراء "تقييم" للمفاوضات. وتابع أنّه لا يتوقع "لا تقدماً ولا مأساة".

وأوضح دبلوماسي أوروبي أنّه "يجب البدء بتحضير عجلات الهبوط لاقترابنا من المدرج"، معتبراً أنّ الاتصال هدفه معرفة إذا ما كان جونسون "يفكّر أيضاً بالهبوط أو إذا ما كان لا يزال على ارتفاع 10 آلاف متر".

ووفق مشروع نص ختامي اطلعت عليه فرانس برس، يعتزم الأوروبيون حالياً الإعراب عن "القلق" لواقع أنّ "التقدّم المحرز" في المحادثات "لا يزال غير كاف" للتوصل إلى اتفاق.

ومن المتوقع التباحث في هذه المسألة بعد ظهر الخميس.

ولا يزال الأوروبيون متمسكين بنهاية تشرين الأول/اكتوبر كمهلة نهائية للتوصل إلى اتفاق، فيما اشاروا الثلاثاء إلى أنّ الأمر يحتاج عدّة اسابيع. غير أنّ كبير مفاوضيهم ميشال بارنييه تعهد بمواصلة "العمل من أجل اتفاق عادل في الأيام والأسابيع المقبلة".

أ ف ب

المرصد
الأسبوع