بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 29 مارس 2024 08:37 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

البنك المركزي الفرنسي يطالب الحكومة بالحذر بشأن الإنفاق

بوابة إفريقيا الاقتصادية

ذكر محافظ البنك المركزي الفرنسي وصانع السياسات بالبنك المركزي الأوروبي فرانسوا فيلوروا دو جالو، إن الحكومة الفرنسية يجب أن تكون أكثر حذراً بشأن النفقات والديون التي ليست متصلة بأزمة الرعاية الصحية الخاصة بفيروس كورونا المستجد(كوفيد19-).

وقال محافظ البنك المركزي الفرنسي في حوار مع إذاعة فرانس إنتر امس السبت، إنه يجب على الحكومة أن تصبح أكثر مهارة لأن وتيرة الإنفاق تنطلق حتى على نحو أكثر سرعة مما كانت قبل أزمة فيروس كورونا.

وأضاف أن الحكومة عندما فرضت إغلاقاً على الاقتصاد الفرنسي في الربيع في إطار جهود لاحتواء انتشار الفيروس، تعهد الرئيس إيمانويل ماكرون بدعم الشركات والموظفين مهما كان الثمن، حسبما نقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن الحوار.

ويعنى الالتزام بذلك التعهد زيادة في الإنفاق في الوقت الذي انهيار فيه الاقتصاد، وبحسب أحدث توقعات الحكومة، سوف يقفز الدين العام لأكثر من 117% من إجمالي الناتج الاقتصادي للعام الجاري مقارنة بـ98 % في 2019.

وقال فيلوروا: "فيما تتحسن الأمور، فإنه يجب توجيه الانفاق إلى القطاعات التي تحتاج إليه"، وأضاف أن الحكومة يجب أن تصبح أكثر انتقائية بشأن الإنفاق، مشيراً إلى أنه لا يزال هناك تقدم يجب إحرازه على تلك الجبهة.

المرصد
الأسبوع