بوابة إفريقيا الاقتصادية
الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021 01:26 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد الليبي

فوربس: ليبيا تستعد لعودة قوية لسوق النفط العالمي

بوابة إفريقيا الاقتصادية

نشرت مجلة فوربس الأمريكية تقريرا عن سوق النفط العالمي وتوقعها بعودة قوية لليبيا للسوق والمكاسب المنتظرة لطرابلس من هذه العودة.

وقالت المجلة الأمريكية قد تعود ليبيا قريبًا إلى سوق النفط العالمية بشكل كبير، إذا تم الحفاظ على الاتفاق بين حكومة الوفاق المعترف بها من قبل الأمم المتحدة في طرابلس والجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر في شرقي البلاد.

وانخفض إنتاج ليبيا من 1.2 مليون برميل يوميًا في يناير إلى أقل من 200 ألف برميل يوميًا في الأشهر الأخيرة بعد أن حاصرت قبائل موالية للجيش الوطني الليبي الموانئ الرئيسية في شرق البلاد - البريقة والزويتينة والحريقة - في محاولة لحرمان حكومة الوفاق من الإيرادات. وفي حالة استمرار الاتفاق المشروط يمكن أن تشهد ليبيا وصول الإنتاج إلى 500 ألف برميل يوميًا في أقرب وقت نهاية هذا الأسبوع وما يصل إلى مليون برميل يوميًا في الربع الرابع، وفقًا لبلومبرج.

وليبيا عضو أوبك تمتلك أكبر احتياطيات النفط في أفريقيا. والدولة معفاة من أحدث اتفاقية للحد من إنتاج النفط الخام التي أبرمتها المنظمة (تم التوصل إليها بين السعودية وروسيا في أبريل) والتي تهدف إلى خفض الإمدادات بمقدار 7.7 مليون برميل يوميًا بحلول ديسمبر من هذا العام في محاولة لدعم أسعار النفط المنخفضة بشدة.

وعلى الرغم من الانخفاض المحتمل في تدفق النفط الخام الناجم عن الصراع الأرمني الأذربيجاني في ناجورنو كاراباخ (خط أنابيب تصدير النفط الرئيسي باكو - تبليسي - جيهان يمتد ليس بعيدًا عن حدود كاراباخ) لا تزال الأسعار العالمية ضعيفة. وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 1.64 دولار أو 3.9٪ إلى 40.66 دولار للبرميل الخميس وسط تجدد المخاوف من فيروس كورونا وأخبار زيادة إنتاج أوبك التي أضافت 160 ألف برميل يوميًا في سبتمبر عن أرقام أغسطس.

المرصد
الأسبوع