بوابة إفريقيا الاقتصادية
الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 08:35 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

انهيار غير مسبوق في أسعار الريال الإيراني

بوابة إفريقيا الاقتصادية

تراجع الريال الإيراني إلى مستوى قياسي منخفض مقابل الدولار الأمريكي في السوق غير الرسمية، أمس الأحد، بعد يوم واحد من إعلان إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، العودة إلى فرض جميع العقوبات التي قررتها الأمم المتحدة على طهران.

وعرض الدولار بما يصل إلى 273 ألف ريال مقابل 257 ألف ريال يوم السبت، طبقا لموقع العملات الاجنبية Bonbast.com الذي يتتبع السوق غير الرسمية.

وفقد ريال إيران حوالي 49 في المئة من قيمته في عام 2020، بعد أعوام من العقوبات والاضطرابات الداخلية.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أعلن فجر، الأحد، أن عقوبات الأمم المتحدة على إيران "دخلت مجددا حيز التنفيذ"، محذرا من "عواقب" إذا فشلت الدول الأخرى في تنفيذ هذه العقوبات.

وأوضح بومبيو أن تفعيل بند العودة إلى الحالة الأصلية يعيد فرض جميع العقوبات تقريبا على إيران، بما فيها تلك التي سبق أن أبطلتها الأمم المتحدة وضمنها حظر الأسلحة.

وأضاف بومبيو أنه بفضل إعادة فرض العقوبات فإن إيران ملزمة الآن بوقف تخصيب اليورانيوم والأنشطة المتعلقة بالماء الثقيل، مؤكدا أن بلاده ستعلن إجراءات جديدة خلال الأيام المقبلة لتعزيز فرض العقوبات ومحاسبة منتهكيها.

وقد رفضت إيران الخطوة الأمريكية، فيما اعترضت روسيا، وهاجم مندوبها في مجلس الأمن الإعلان الأمريكي.

ويخطط ترامب لإصدار أمر تنفيذي يسمح له بفرض عقوبات أمريكية على أي شخص ينتهك العقوبات المفروضة على إيران.

وقد أعادت واشنطن فرض عقوبات من جانب واحد على إيران منذ عام 2018، والتي اقترنت بانخفاض أسعار النفط، مما أدى إلى شل الاقتصاد في إيران، التي لديها أيضاً أعلى عدد من وفيات فيروس كورونا في الشرق الأوسط بلغت 24,301 قتيلا.

المرصد
الأسبوع