بوابة إفريقيا الاقتصادية
السبت، 27 نوفمبر 2021 03:52 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

تركيا والسعي الدؤوب للتنقيب في المتوسط

بوابة إفريقيا الاقتصادية

تجري تركيا محادثات بشأن التنقيب عن النفط والغاز في ليبيا ، حيث تبحث إدارة الرئيس رجب طيب أردوغان عن فرص عمل في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا التي يمزقها الصراع.

وتناقش تركيا وحكومة الوفاق ملفات الطاقة البرية والبحرية ، وفقًا لمسؤول طاقة تركي ، طلب عدم الكشف عن هويته لأن المعلومات ليست علنية.

وقال المصدر إن المسؤولين الأتراك أجروا محادثات أيضا مع المؤسسة الوطنية للنفط الليبية بشأن توليد الطاقة وتشغيل خطوط الأنابيب. ولم يحدد المسؤول ما إذا كانت المؤسسة الوطنية للنفط مشمولة في مفاوضات التنقيب عن الطاقة. ولم ترد المؤسسة الوطنية للنفط ، ومقرها طرابلس أيضًا ، على الفور على طلب للتعليق.

وأثارت تركيا التوترات مع اليونان وقبرص وبقية دول الاتحاد الأوروبي في الأشهر الأخيرة من خلال التأكيد على حقوقها البحرية في شرق البحر المتوسط ​​والتنقيب عن الغاز. في أواخر العام الماضي ، حصلت أنقرة على دعم حكومة الوفاق الوطني لحدود بحرية جديدة مثيرة للجدل بين تركيا وليبيا تغطي المياه المتنازع عليها من قبل الآخرين ، بما في ذلك اليونان.

ودمرت الحرب صناعة النفط الليبية حيث تنتج البلاد 80 ألف برميل فقط من النفط الخام يوميًا في أغسطس ، وهو جزء يسير من 1.6 مليون برميل كانت تضخها قبل عقد من الزمن.

وغرب ليبيا موطن لأكبر حقل نفط في البلاد ، حقل الشرارة. ويسيطر الجيش على معظم الودائع الشرقية.

وتتمتع تركيا بعلاقات تاريخية عميقة مع ليبيا ، التي حكمها الأتراك كجزء من الإمبراطورية العثمانية السابقة حتى عام 1912.

وقالت حكومة الوفاق الوطني إن رئيس وزرائها فايز السراج زار تركيا في وقت سابق هذا الشهر لبحث التعاون الاقتصادي والأمني مع أردوغان.

وناقش الجانبان "عودة الشركات التركية لاستكمال مشاريع البنية التحتية المتوقفة في ليبيا والمساهمة في مشاريع جديدة" ، بحسب بيان لحكومة الوفاق الوطني في 6 سبتمبر.

المصدر: برلومبرغ

المرصد
الأسبوع